التخطي إلى المحتوى
تعرف على مركز مصر في مؤشر الديموقراطية لعام 2017.. وتونس الأولى عربيًا
مؤشر الديموقراطية 2017

القاهرة – محمد علي: 

أصدرت وحدة «ذي إيكونوميست إنتليجانس للأبحاث والتحليل» التقرير السنوي لها حول مؤشر الديموقراطية في العالم، والذي شهد وجود تغيرات كبيرة على ترتيب العديد من دول العالم، والتي تحولت من كونها تتمتع بديموقراطية شديدة إلى دول أكثر ديكتاتورية والعكس في بعض الدول الأخرى.

وعن العالم العربي، فقد نجحت تونس في إحتلال المركز الأول على المستوى العربي فيما يتعلق بمؤشر الديموقراطية، وذلك بعدما حصلت على المركز 69 على مستوى العالم، وهذا في الوقت الذي حصلت فيه  المركز الثاني وجاءت في المركز 101 عالمياً وذلك بعدما كانت في المركز 105 عالميًا في نهاية عام 2016، وجاءت لبنان في المركز الثالث على مستوى الوطن العربي وذلك بعدما كانت تحتل المركز الثاني في العام الماضي.

وأما عن مصر، فقد جاءت في المركز الـ130 على مستوى العالم والتاسع على المستوى العربي والشرق الأوسط خلف كلًا من تونس ولبنان والمغرب والكويت وفلسطين والأردن والجزائر وكذلك العراق.

وذلك في الوقت الذي جاءت فيه “سوريا” والتي تشهد حالة من عدم الاستقرار في السنوات الماضية في المركز الأخير في تقرير المركز الإيطالي «ذي إيكونوميست إنتليجانس للأبحاث والتحليل»، وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز قبل الأخير عربيًا والمركز 159 عالميًا

وجاء الترتيب العربي على النحو التالي:

قد يهمك أيضا

التعليقات