بيان عاجل من الخارجية المصرية حول إتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص

بيان عاجل من الخارجية المصرية حول إتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص
وزير الخارجية المصري سامح شكري

القاهرة – محمد علي:

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبوزيد، في صباح اليوم الأربعاء بأن الخارجية المصرية تحذر من أي محاولات سوف تحاول المساس بالأمن القومي لمصر وبالسيادة المصرية على أراضيها، مشددًا على كون القاهرة تملك السيادة الكاملة على المنطقة الاقتصادية المخصصة لها في شرق البحر المتوسط.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، بأن القاهرة ترفض وبشدة أي محاولات للمساس أو التدخل في الشأن المصري، وأن بلاده لن تسمح بحدوث هذا الأمر مهما تكلف الأمر.

وجاء تصريحات الخارجية المصرية كرد فعل أولي على التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية في تركيا، السيد “مولود جاويش أوغلو”، يوم الاثنين الماضي، وذلك بشأن كون تركيا ترفض الاعتراف بالاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص في عام 2013، والتي كانت بشأن الحدود البحرية بين البلدين.

وقال “أبو زيد” بخصوص هذا الاتفاقية: “الاتفاقية الموقعة بين مصر وقبرص، لا يمكن لأي حد أن يتناقش في قانونيتها، فهي تمت بالتنسيق بين البلدين، وتم إيداعها في الأمم المتحدة كإتفاقية دولية، مما يؤكد بأن الامور قد سارت على النحو الطبيعي بنسبة 100%”.

حيث كانت تنص تلك الاتفاقية على أن يتم التنسيق بين البلدين في الاستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة في البحر المتوسط وفي الحدود الأقليمية لكلًا من البلدين فيما يعرف بالمنطقة الاقتصادية الخالصة.