دجاج مجمد في السوق المصرية تثير الريبة بين المستهلكين بسبب سعرها الرخيص – فيديو –

دجاج مجمد في السوق المصرية تثير الريبة بين المستهلكين بسبب سعرها الرخيص – فيديو –
فراخ مجمدة

انتشرت في الأسواق المصرية مؤخرا، في كل مكان ، على الأرصفة وفي الميادين العامة في القاهرة كميات كبيرة من نوع الفراخ المجمد، بسعر زهيد مقارنة بالدجاج المزارع الطازج لدرجة أن وصل الفارق بين السعرين إلى الضعف، مما أثار الريبة والشك بين المستهلكين بسبب هذا السعر الرخيص، في ظل تأكيدات على أن تاريخ صلاحيتها شارف على الإنتهاء.  

تساؤلات تثير الريبة

علقت شيرين علي زكي عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر على ظاهرة الانتشار الكبير لبيع الفراخ المجمدة في الأسواق المصرية، وقالت عبر حسابها على فيسبوك: إنه ” من نوع دجاج lebon البرازيلي” وأضافت متسائلة: ” كيف دخلت كل تلك الكميات إلى البلاد رغم تواريخ صلاحيتها التي شارفت على الانتهاء؟”.  

وأردفت قائلة : ” كيف يتم بيع دجاج مجمد بهذه الكميات في الشوارع دون حفظها في ثلاجات، تضمن درجات الحرارة السليمة لعرضها وتخزينها” واكدت على أن عرض تلك الكمية بهذه الطريقة مخالف للأنظمة والاشتراطات الصحية السليمة، ويستلزم المساءلة القانونية وعمل محضر بحق المخالفين.

وأشارت شيرين زكي إلى أن : ” صلاحية بعض الشحنات تنتهي في فبراير الجاري، وهناك اتجاه من اصحاب المطاعم لتخزين كميات كبيرة منها لرخص ثمنها”.

وأما الدكتور إبراهيم محروس، رئيس هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، نصح بعد شراء عليقة فراخ هذه الفراخ المنتشرة على الأرصفة، مؤكدا على انتهاء صلاحيتها، وقال في تصريحات إعلامية: ” عند إبلاغ الهيئة بمثل هذه الانتهاكات الصحية، فإنه تتم المباشرة بالإجراءات القانونية والتنفيذية”.  

رد رسمي مناقض

قال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية ممدوح رمضان، ما يخالف الآراء السابقة حيث اشار إلى أن : ” وصول أسعار الدجاج إلى 15 جنيه للكيلو الواحد، جاء بسبب كثرة المعروض”، وأكد رمضان على أن المعروض من الدجاج على الأرصفة صالح للأكل؟  

ومن جهته رئيس شعبة الدواجن في غرفة تجارة القاهرة عبد العزيز السيد قال مبررا كثرة المعروض من الدجاج : ” إن السر في إغراق السوق بهذا الدجاج يعود إلى استيراد كميات كبيرة من احتياج السوق، خاصة مع قوة الإنتاج المحلي، وفي ظل انخفاض القوة الشرائية للمنتج، حيث تكدست كميات كبيرة قاربت صلاحيتها على الانتهاء”.

وفي تصريحات صحفية أشار السيد إلى أن : ” الدجاج المنتشر بهذا السعر في الأسواق آمن على الصحة، وتاريخ صلاحية البعض منه مستمر حتى مايو المقبل، ما جعل مستورديه مهددين بالخسارة مع قرب انتهاء صلاحيته، ما اجبرهم على الدفع بتلك الكميات الكبيرة بأسعار زهيدة إلى الأسواق”.   

https://www.facebook.com/AhmadAkmal24/videos/1772523456112368/