التخطي إلى المحتوى
تطبيق حماية الأجور للمنشئات صاحبة ال30 عاملا فاكثر غدا وعقوبات المخالفة
حماية الاجور

سيتم غدا الخميس أول فبراير 2018، تطبيق المرحلة الثالثة عشر من برنامج حماية الأجور التي أعلنته وزارة العمل السعودية ، المرحلة تشمل المنشئات التجارية والتي يزيد عدد العاملين الوافدين بها عن 30: 39 عاملا، بواقع 14 ألف منشأة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بعدد عاملين يصل إلي 477.402 عاملا، في خطوة منها من شأنها حفاظ حقوق العاملين واستمرار صرف رواتبهم بشكل منتظم.

مبادرة ظهرت مؤخرا بعد قيام عدد من المنشئات التجارية بتأخير أجور عدد من العاملين بها لأكثر من ثماني أشهر متتالية وجعلت دولتهم تبعث لهم بالغذاء والدواء في كارثة أحلت ببلاد الحرمين لم تحدث من قبل، وبعدها ازدادت المشكلات بين العمال وأصحاب العمل .

عقوبات حماية الأحور للمنشأة المخالفة

تتعدد عقوبات حماية الأجور للمنشئات المخالفة بعدد عمالها وتتدرج حسب عدد الشهور المتأخرة وتتراوح العقوبات بين مالية وإغلاق المنشأة واليكم العقوبات :.

  • غرامة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال على العامل.
  •   إيقاف جميع خدمات الوزارة عن الـمنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل.
  • وفي حال تأخرت الـمنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات الـمنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.

مبادرة إدارة الأجور واحدة من مبادرات برنامج التحول الوطني 2020م، ويهدف إلى الارتقاء بسوق العمل السعودي وحفظ حقوق العاملين الوافدين والمقيمين، أصحاب المنشئات التجارية بامكانهم الدخول على موقع وزارة العمل السعودية والاطلاع على برنامج التحول الوطني 2020 ، والاشتراك به حتي لو لم يحن تاريخ الإلزام بالبرنامج بعد، دون أي عقوبات أو إجراءات استثنائية.

طريقة الاشتراك في مبادرة إدارة الأجور

أصبح إلزاميا للشركات التي تخضع الآن لبرنامج حماية الأجور الاشتراك في البرنامج ومعرفة خطوات الاشتراك والقوانين الخاصة به، لمعلومات أكثر عن مبادرة حماية الأجور وخطوات تحميل الملف، بامكانكم تحميل “دليل مستخدم نظام حماية الأجور من خلال بوابة وزارة العمل  www.mlsd.gov.sa.

*** علي الرغم من اعتراض بعض الأصوات والتي تتحايل أصحاب المنشئات بها على الوزارة فتقوم بتجميع كارت الصارف الألي لمرتبات العاملين بعد إيداع المرتبات بيوم وتقوم بسحب المبالغ اليوم التلي مباشرة .

قد يهمك أيضا

التعليقات