التخطي إلى المحتوى
قائمة ببعض الأدوية التي يحظر تناولها معاً.. تعرف عليها

الذي نعلمه جميعا هو أن الدواء هو الوسيلة التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض وشفاء الكثير منها، ولكن الذي لا يعلمه الكثير أنه توجد بعض المركبات الدوائية لبعض الأمراض لا يجب تناولها معاً وذلك لأنها قد تعمل على تقليل فاعلية بعضها وحدوث مضاعفات أخرى.

لذا دائما ما ينصح باستشارة الطبيب أولا قبل تناول أي من الأدوية، وهذه قائمة لبعض الأدوية التي يحظر تناولها معاً لتفادي الأضرار الناتجة عن تفاعلهما:

لا يجب تناول ماده الامبيسلين مع ماده الاتينلول الخاصة بمرضى الضغط: التي توجد بالأدوية مثل الاتينو وذلك لأن الامبيسلين يقلل تأثير الاتينو.

الانسولين لمرضي السكر مع الأسبرين: تناولهم معاً شيء مضر جدا، وذلك يعود إلى أن الأسبرين يعمل على تزويد تأثير الانسولين في تقليل السكر بالجسم وعند ذلك ينصح المريض بقياس السكر وتقلل جرعة الانسولين وذلك عند الضرورة.

ماده الكيترولاك المسكنة والاسبرين: لا يجب تناولهم معاً وذلك لأن الأسبرين يساعد على ظهور الأعراض الجانبية للكيتولاك.

الهيبارين المضاد للجلطات والأسبرين: يجب الفصل بينهم لأن تناولهم معاً قد يؤدي إلى وجود تداخل بينهم مما قد يؤدي إلى نزيف.

تناول المضاد الحيوي “الامبيسلين” وماده “الالوبيرينول” الذي يعالج النقرس: يعمل على تزويد فرصه الامبيسلين في التسبب في طفح جلدي.

الامينوجليكوسيد والسيفالوسبورين: هم نوعان من المضادات الحيوية وتفاعلهما قد يتسبب في سموميه الكلى لذا يصح تقليل الجرعات المتناولة منهما بالإضافة إلى عمل فحوصات على وظائف الكلى لمتناولهما معاً بعد استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.