ماذا يحدث لو خاض “السيسي” الإنتخابات بدون منافسين ؟ تعرف على الإحتمالات الواردة

ماذا يحدث لو خاض “السيسي” الإنتخابات بدون منافسين ؟ تعرف على الإحتمالات الواردة
السيسي والإنتخابات

القاهرة – محمد علي:

بعدما تم استبعاد “سامي عنان” من الانتخابات بشكل رسمي من قبل الهيئة الوطنية للإنتخابات، ومع وجود تأكيدات من قبل حملة المرشح الرئاسي “خالد علي”، بأنه قد انسحب بالفعل من الإنتخابات الرئاسية بشكل رسمي، كثر التساؤل بشأن ماذا يحدث لو خاض السيسي الإنتخابات منفردًا وبدون أي مرشحين؟ خلال هذا التقرير سوف نحاول في مصر فايف تقديم إجابة وافية وشافية حول هذا الأمر.

تقول المصادر القضائية بأن قانون الإنتخابات الرئاسية وبالتحديد المادة (36) تنص على :

يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين وفى هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالى عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين

فإن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يومًا على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى الانتخاب فى هذه الحالة وفقا لأحكام هذا القانون.

ووفقًا لما ذكرته المصادر، فإن تلك المادة تعني بأن الرئيس السيسي سوف يكون بحاجة إلى 3 مليون صوت انتخابي وذلك من أجل يفوز بالإنتخابات الرئاسية وذلك بعدما وصل عدد الناخبين في مصر إلى قرابة الـ60 مليون صوت إنتخابي.

وفي السياق ذاته، قال محمد بهاء الدين أبو شقة، بأن الحملة الانتخابية للرئيس السيسي قد تقدمت بالفعل بكل الاوراق المطلوبة من قبل الهيئة العليا للإنتخابات في الساعات الماضية ومن المتوقع أن تصدر اللجنة قرارها بشأن قبول ترشح الرئيس السيسي بعد انتهاءها من مراجعة التوكيلات وباقي الأوراق.