«الدولار» يتهاوى ويواصل خسائره مقترباً من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات

«الدولار» يتهاوى ويواصل خسائره مقترباً من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات
الدولار الأمريكي

يواجه الدولار الأمريكي، موجة من الخسائر العنيفة، تعتبر هي الأطول منذ عام 2015، واستمر في مسلسل التهاوي والسقوط، وسجل سعره اليوم الجمعة انخفاضاً كبيراً، واقترب من أدنى مستوى خلال الثلاث سنوات الماضية.

حيث شكلت المخاوف من احتمال توقف الحكومة الأمريكية عن العمل، والتي طغت على أسواق العملات والبورصات العالمية، ضغوطاً على العملة الأمريكية أدت إلى تراجعها لتسجل أدنى مستوى منذ ديسمبر 2014.

وكان مجلس النواب الأمريكي، قد أقّر أمس الخميس الثامن عشر من يناير، مشروع موازنة مؤقتة للبلاد، والذي لن يُصبح نافذاً إلا بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه منتصف ليل الجمعة، وتزداد المخاوف من تعطل الحكومة الأمريكية عن العمل بسبب عدم ضمان تمرير مشروع الموازنة المؤقتة، لعدم ضمان حصول الجمهوريين على الأصوات والأغلبية اللازمة لتمريره بالشيوخ.

وتهاوى مؤشر الدولار بنسبة 0.3% خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليسجل 90.243، وهو المستوى الأعلى قليلاً من المستوى الأدنى الذي قد سجّله يوم أمس الخميس، عند 90.113، وقد خسر المؤشر نحو 2% منذ بداية العام الجاري.

في الوقت ذاته، فقد سجلت العملة الأوروبية اليورو ارتفاعاً بنسبة 0.3% ليسجل 1.2276 دولار، ليقترب من أعلى مستوى له على مدار السنوات الثلاث الماضية، كما شهد الدولار الأمريكي انخفاضاً ملحوظاً أمام الين الياباني بنسبة 5%، ليصل إلى 110.60 ين، ليسجل الين أعلى سعر له منذ أربع شهور تقريباً.