التخطي إلى المحتوى
شكوى عاجلة من الإمارات ضد قطر في الأمم المتحدة

في تصعيد جدد للخلاف الإماراتي القطري جراء اعتراض طائرة عسكرية قطرية طائرتين ركاب إماراتية، قررت حكومة الإمارات التقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة من خلال “إيكاو” منظمة الطيران المدني الدولي ردا منها، على ما وصفته حكومة الإمارات من إرهاب للطيران الإماراتي وقرصنة المجال الجوي، كما جاء على لسان أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط.

تعود أحداث القضية عندما اعترضت طائرة عسكرية قطرية، طائرتين ركاب إماراتية مدعية انهما اخترقا المجال الجوي الخاص بها، وقام قائد الطائرة القطرية بالاقتراب الشديد من الطائرتين مما عرض الطائرتين للخطر. 

وأعلن سيف السويدي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي: “سنتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي حول هذين الحادثين الخطيرين مع الأدلة التي جمعناها وسنطالب بتدخل المنظمة لمنع قطر من تكرار سلوكها هذا.

وأشار إلى أن “المقاتلات القطرية اقتربت من الطائرتين إلى مسافة شكلت خطراً على سلامة الرحلتين”.

تفاصيل النزاع بين قطر والإمارات

كانت قطر قد استبقت الأحداث وقدمت شكوي في مجلس الأمن ضد الإمارات متهمة الأخيرة من اختراق مجالها الجوي بطائرة عسكرية إماراتية، مخالفة للقوانين الدولية وهذا ما ردت عليه قطر في شكواها في الأمم المتحدة، أن قائد الطائرة القطرية كان تركي الجنسية وقام بتهديد الطيارين الإماراتيين باللغة الانجليزية بشكل صريح ومباشر باسقاطهم، وهذا مخالفا للاتفاقيات الدولية الصادرة من منظمة للطيران المدني “إيكاو” وما جاء في اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي منذ عام 1944.

قطر تشكو الإمارات لمجلس الأمن والأمم المتحدة
الإمارات وقطر

قامت بعثة الخارجية الإماراتية في نيويورك بتسليم شكواها للأمم المتحدة كما اعلن يعقوب الحوسني مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية للمنظمات الدولية عن انتظار حكومة الإمارات ردا قويا ضد قطر لمنعها من تكرار تلك الواقعة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات