رسميًا|«​التموين» تكشف حقيقة تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. وخطة الوزارة لتحديد سعر رغيف الخبز بـ55 قرشًا

رسميًا|«​التموين» تكشف حقيقة تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. وخطة الوزارة لتحديد سعر رغيف الخبز بـ55 قرشًا
توقف البطاقة التموينية

في إطار التحديثات التي تجريها وزارة التموين من أجل ضبط المنظومة التموينة، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارته تعد خطة جديدة لإدخال منظومة الخبز ضمن الدعم النقدي، وليس العيني، في إطار خطط التحول إلى الدعم النقدي بشكل كامل.

وأضاف الوزير إلى أنه يتم صرف 150 رغيفاً شهرياً من الخبز المدعم لكل مواطن، منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل 2014، لافتًا إلى أن خطة التموين تعتمد على صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر.

وكمثال توضيحي، أشار وزير التموين، إلى أنه “كل فرد ليه في الشهر 150 رغيفاً، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ50 قرشاً، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم في عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على 75 جنيهاً أول كل شهر”.

حقيقة تحويل الدعم العيني إلى نقدي

ومن ناحية أخرى، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما تردد بشأن خطة تحويل الدعم العيني إلى نقدي، لافتة إلى أنه ينم عن عدم فهم لمنظومة الدعم الحالية التي تعد دعمًا نقديًا مشروطًا.

وأوضحت الوزارة بأنه يتم تخصيص قيمة دعم الخبز والسلع التموينية لكل مواطن على بطاقة التموين الذكية، إلا أنه لا يستطيع صرف هذا المبلغ بشكل نقدي.