تعويم الجنيه يجذب الاستثمارات ولا يخدم المواطن.. ما هو تعويم الجنيه؟
ما هو تعويم الجنيه

في عامنا الحالي وتحديداً في مؤتمر أفريقيا قال رجل الأعمال المصري سميح ساويرس أن تعويم الجنيه أمر ضروري جداً وهام ولابد من تطبيقه، حتى تكشف قيمة الجنيه الحقيقية ثم تبدأ الاستثمارات، ومن ثم تقل نسبة البطالة، ويتحسن الاقتصاد بالقضاء على السوق السوداء.

ولكن يرى خبراء الإقتصاد أن تعويم الجنيه سيصب في مصلحة المستثمرين أصحاب الملايين.. ولكن ما نتيجة تعويم الجنيه على المواطن العادي الذي لا يعرف أي شئ من قريب أو من بعيد عن الاستثمارات؟

جدير بالذكر أن محافظ البنك المركزي طارق عامر صرح بعدم اللجوء إلى هذا القرار لأنه يعلم تماماً بأن هذا القرار ليس في صالح الطبقة المتوسطة ” المستهلك ”، وله جانب إيجابي واحد يكمن في جذب الاستثمارات.

حدث بالفعل: الجنيه المصري تم تعويمه عام 2003

عاطف عبيد
عاطف عبيد

 

تم تعويم الجنيه لأول مرة في عهد عاطف عبيد وارتفع حينها سعر الدولار إلى 5،35 جنيه بعد ما كان 3،70 جنيه، ويذكر أن الجنيه قد تم تعويمه حينئذ لبعض الأغراض الإقتصادية لرجال الأعمال، حيث وصلهم خبر اقتراب تعويم الجنيه فاشتروا دولارات بمبالغ ضخمة جداً وباعوها بعد قرار التعويم فحققوا وقتها غرضهم بجني الملايين.

تعويم الجنيه في نقاط بسيطة

تعويم الجنيه
ما هو تعويم الجنيه

 

  1. تعويم الجنيه هو أن تحدد الدولة سعر عملتها المحلية ” الجنيه المصري ” أمام العملات الأجنبية الأخرى مثل ” اليورو، أو الين أو الدولار ” في نطاق محدد.
  2. التعويم له تأثير سلبي جدا على الفقراء وعلى الطبقة المتوسطة من الشعب ” غير المستثمرين ” بالإضافة إلى تأثيره السلبي على المستوردين الصغار.
  3. أول مرة تم تعويم الجنيه كان عام 2003 وقت ما كان عاطف عبيد رئيسا للوزراء.
  4. تعويم الجنيه يؤدي إلى خفض سعر العملة المحلية ” الجنيه المصري ” أمام العملات الأجنبية ” الدولار واليورو ” ومن ثم زيادة صادرات الدولة.
  5. يرتفع سعر الواردات نتيجة تعويم الجنيه بسبب إرتفاع سعر العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية.
  6. إرتفاع أسعار الأجهزة المنزلية، والأجهزة الإلكترونية أحد الأضرار الملاحقة لتعويم الجنيه، وكذلك زيادة أسعار السلع والمنتجات الغذائية.
  7. تعويم الجنيه يقلل من الضغط على البنك المركزي فيما يخص ” احتياط العملة الأجنبية به ”.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. و لا هتذيد الاستثمارات ولا نيله جاتكم ستين نيله بقالكم 60 سنه بتقولوا الكلام ده و لما خفضتوه كذا مره ما جاتش الاستثمارات ليه ؟؟؟ بلاش عبط وروحوا شوفوا خبيتكم القويه .. روحوا شوفوا الناس فى تركيا بيجيبوا السياح اذاى وبيبيعوا لهم الهوى .. مش عيب اننا نتعلم من الاخرين بدام ناجحين مش كده ولا ايه يا موكوسين

  2. التعويم ضروري لان في مشكلة اقتصادية ونقص سيولة فكرة مقبولة لمدة سنتين تعويم المواطن بدل ان يصرف الدولار عند تجار العملة سوف يصبح التصريف رسمي لصالحرالحكومة والبلد لا لتهريب الدولار خارج البلد ومكاتب بهذا سيكون الجنية في منطقة العرض والطلب حسب مقتضيات السوق

  3. التعويم لمحاربة السوق السوداء والا لمصلحة الاقتصاد والاستثمار والشعب من حل لمشكلةةالبطالة وتوفير السلع باسعار مقبولة ثم كل دة عشان قيمة العملة تنزل فيزيد التصدير لمنتجاتنا فياكلة الغرب باسعار ذهيدة ونشترى احنا السلع المستوردة باسعار نار فهل يعقل ان عفوا الجزمة فى اوروبا بنستوردها ب 10 دولار ونبيعها فى مصر ب 1500 جنية بصراحة للاسف احة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.