ما هي أقصر سورة فى القرآن الكريم ؟
القرآن الكريم

أقصر سورة فى القرآن، القرآن الكريم كتاب الله الذي أنزله على عبده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم محفوظ إلى يوم الدين كما أبغلنا الله عز وجل في محكم تنزيله .

يقسم الكتاب إلى أجزاء والى سور فكل صورة نزل بها الوحي على سيدنا محمد نبي الأمة  ليوصلها إلى الناس أجمعين داعيا بها إلى الله مبشرا ونذيرا .

يحتوى القرآن على ثلاثين جزء، وتقسم الأجزاء إلى سور حيث تعتبر سورة البقرة وهي ثاني سورة في القرآن الكريم ترتيبا وهى أكبر سورة من حيث عدد الآيات.

وتعد أقصر سورة فى القرآن الكريم هي سورة الكوثر حيث يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات , وموضعها فى القرآن الكريم فى آخر الجزئ الثلاثون من المصحف الشريف .

وعدد سور القرآن الكريم هو  114 سورة، والأجزاء 30 جزء، والأحزاب فهم 60 حزب، أما عن آيات القرآن الكريم فهم 6236 آية، وكلمات القرآن 77845 كلمة وعدد حروف القرآن 330733 حرف .

هناك سور من القرآن الكريم نزلت على رسول الله عن طريق الوحي في مكة، وهناك سور نزلت في المدينة المنورة، وبلغ عدد السور التي نزلت في مكة حوالي  87 سورة  وعدد السور التي نزلت في المدينة  27 سورة .

أطول سورة فى القرآن

أما عن أطول سورة فى القرآن الكريم فهى سورة البقرة فعدد آياتها 286 , وترتيبها الثانى فى المصحف الشريف , كما أن سورة البقرة سورة مدنية أى نزلت على نبينا فى المدينة المنورة , تقع فى الجزئ الأول من المصحف الشريف , ويوجد فى سورة البقى أطول آية فى القرآن الكريم وهى الآية رقم 282 والتى تسمى بآية الدين .

 

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.