الفياجرا قد تسبب العمي
فياجرا
من أشهر العقاقير المستخدمة لعلاج الضعف الجنسي هي الفياجرا ، لأنها تحتوي على مادة سيلدنافيل ” sildenafil”، التي تزيد من تدفق الدم  للأعضاء التناسلية، ويوجد كثير من الأصناف البديلة بسعر أقل، كما أن مادة sildenafil، هي المسئولة عن نقل إشارة الضوء من الشبكية إلى المخ، لذلك تعمل على تدمير خلايا الشبكية ويصيب الإنسان بالعمى.
ومنذ أن طُرح عقار الفياجرا، وجد عند تناوله مشاكل عدة، منها فقدان السمع وسرطان الجلد، حيث أكدت بعض التقارير إصابة الكثير من  الرجال الذين يستخدمون هذا العقار،  بدرجات متفاوتة من العمى، ولكن لم يكن هناك  دليل علمي حول العقار في ذلك الوقت.
وبعد الدراسة الحديثة التي تمت على أيدي باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، توصلوا إلى أن هذا العقار قد يصيب بالعمى، لإحتوائه على  مكونات حيوية مضره بالنظر .
واستمرت الدراسة حيث أثبتت أن العمى ناتج عن استخدام عقار الفياجرا، حيث يظهر أكثر على المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي “retinitis pigmentosa” أو العمى الليلى، وأيضا يظهر على الأشخاص  الحاملين لجين المرض، وهم يمثلون 2% من إجمالي البشر.
بمعنى أن ملايين الرجال معرضون للعمى، لأنهم لا يعرفون إذا كانوا يمتلكون هذا الجين من عدمه، فقد يكونون لا يشعرون بأعراض مرضية للعمى الليلي ويبدون بشكل جيد.
أضافت الدكتورة ليزا نيفيزون سميث، أحد المشرفين على الأبحاث، أن الإنسان قد يتعرض للعمى فعلاً إذا ماتت خلايا شبكية العين بسبب استخدام هذا العقار سواء كان مصاباً بالعشي الليلى أو لا يعانى من أمراض.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.