تعرف على أهمية التكنولوجيا الحيوية من أجل حياة أفضل

تعرف على أهمية التكنولوجيا الحيوية من أجل حياة أفضل
تعرف على أهمية التكنولوجيا الحيوية من أجل حياة أفضل

التكنولوجيا الحيوية Bio-technology  ، هى التكنولوحيا القائمة على البيولوجيا . تسخر التكنولوجيا الحيوية العمليات الخلوية والحيوية لتطوير التقنيات والمنتجات التي تساعد على تحسين حياتنا وصحة كوكبنا . لقد أستخدم العمليات البيولوجية للكائنات الدقيقة لأكثر من 6000 سنة لجعل المنتجات الغذائية مفيدة ، مثل الخبز والجبن ، والحفاظ على منتجات الألبان .

وتوفر التكنولوجيا الحيوية الحديثة منتجات وتقنيات متطورة لمكافحة الأمراض المزمنة والنادرة ، والحد من البصمة البيئية ، وتغذية الجياع ، وإستخدام طاقة أقل وأنظف ، ولها عمليات تصنيع أكثر أماناً واكثر كفاءة .

حاليا ، هناك أكثر من 250 منتجات للرعاية الصحية الحيوية والتكنولوجيا واللقاحات المتاحة للمرضى ، وكثير من الأمراض التي لا يمكن علاجها سابقاً .

ويستخدم أكثر من 13.3 مليون مزارع في جميع أنحاء العالم التكنولوجيا الحيوية الزراعية لزيادة الغلة ومنع الأضرار الناجمة عن الحشرات والآفات والحد من تأثير الزراعة على البيئة . ويجري حالياً بناء أكثر من 50 مصفاة بيولوجية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية لإختبار وصقل التكنولوجيات لإنتاج الوقود الحيوي والمواد الكيميائية من الكتلة الحيوية المتجددة ، مما يمكن أن يساعد على خفض إنبعاثات الغازات الدفينة .

 

إن التطورات الحديثة في مجال التكنولوجيا الحيوية تساعد على الإستعداد لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً في المجتمع .

إليك كيفية إجراء ذلك :

التكنولوجيا الحيوية تساعد على شفاء العالم من خلال تسخير أدوات الطبيعة الخاصة وإستخدامها للشفاء وتوجيه خطوات البحث من خلال :

  • خفض معدلات الأمراض المعدية .
  • إنقاء الملايين من حياة الأطفال .
  • تغيير إحتمالات وجود ظروف خطيرة تهدد حياة الملايين في جميع أنحاء العالم .
  • إيجاد أدوات أكثر دقة للكشف عن الأمراض .
  • مكافحة الأمراض الخطيرة والتهديدات اليومية التي تواجه العالم النامي .

تعرف على أهمية التكنولوجيا الحيوية من أجل حياة أفضل 1

وقود العالم

تستخدم التكنولوجيا الحيوية عمليات بيولوجية مثل التخمير وتسخير المحفزات مثل الإنزيمات والميكروبات الأخرى لتصبح مصانع التصنيع المجهرية .تساعد التكنولوجيا الحيوية على تغذية العالم من خلال : تبسيط الخطوات في عمليات التصنيع الكيميائية بنسبة 80% أو أكثر ، خفض درجة الحرارة لتنظيف الملابس وربما توفر 4.1 مليار دولار سنوياً ، تحسين كفاءة عملية التصنيع لتوفير 50% أو أكثر على تكاليف التشغيل ، الحد من إستخدامات البتروكيماويات والأعتماد عليها ، إستخدام الوقود الحيوي لخفض إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري بنسبة 52% أو أكثر ، تقليل إستخدام المياه وتوليد النفايات والإستفادة من كامل إمكانات منتجات النفايات الحيوية .

 

إطعام العالم

التكنولوجيا الحيوية تحسن مقاومة الحشرات للمحاصيل ، ويسهل إستخدام المزيد من الممارسات الزراعية المستدامة بيئياً .

تساعد التكنولوجيا الحيوية على إطعام العالم من خلال :

  • توليد غلات محصولية أعلى مع مدخلات أقل .
  • خفض كميات المواد الكيميائية الزراعية التي تتطلبها المحاصيل .
  • إستخدام المحاصيل الزراعية المعدلة وراثياً التي تحتاج إلى تطبيقات أقل من المبيدات التي تسمح للمزراعين للحد من الحراثة الأراضي الزراعية .
  • تطوير محاصيل ذات ملامح تغذوية تحلل أوجه القصور في الفيتامينات والمغذيات – إنتاج الأغذية خالية من المواد المسببة للحساسية والسموم مثل السموم الفطرية .
  • تحسين محتوى الغذاء والمحاصيل الزيتية للمساعدة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

 

الجدير بالذكر أن التكنولوجيا الحيوية يدعمها بيل جيتس لتطوير العلاجات التي يمكن أن تعالج كل شيئ بداية من الأمراض الجلدية إلى السرطان .

 

Source: Bio.org