تخوف من تحول «الوافدين» في الكويت إلى مجتمع «عزوبي»

تخوف من تحول «الوافدين» في الكويت إلى مجتمع «عزوبي»

حذر مجموعة من المثقفين الكويتين، من تحول تركيبة الوافدين داخل الكويت إلى مجتمع عزوبي، مما قد ينجم عنه العديد من الافات والامراض الاجتماعية وما لها من تأثير سلبي على المواطنين، وذلك جراء الاسراف في فرض الرسوم على الأجانب والوافدين، مشيرين إلى أن التمادي في فرض الرسوم عليهم قد يضطر العديد منهم إلى اللجوء إلى تسفير عائلاتهم إلى بلادهم، لعدم استطاعتهم من تحمل تكاليف المعيشة المرتفعة .

 

يقول الكاتب الكويتي، «وليد الرجيب»، أن رفع تعرفة الكهرباء والماء وزيادة الرسوم الصحية على الوافدين هو توجه تمييزي لا إنساني، كما أن تلك الإجراءات لن تساهم في سد العجز في الميزانية إلا بشكل طفيف، ولن يحل الخلل في التركيبة السكانية، فقد يقلل أعداد العائلات الوافدة الأقل دخلًا، إلا أنها لن تحل مشكلة عدم التوازن في التركيبة السكانية، بل ستخلق مشاكل إجتماعية أكثر خطورة .

 

واضاف «الرجيب»، في مقاله الذي نشرته صحيفة «الرأي» يوم الثلاثاء الموافق 12 اكتوبر 2017م، أن الخلل في التركيبة السكانية سببه الاستقدام العشوائي للوافدين، بفعل جشع تجار الإقامات، ولا يجب أن ننسى مشاركة المقيم للمواطن في مسيرة البناء والتنمية داخل الكويت بداية من منتصف القرن الماضي وإلى الآن .

 

وكانت السلطات الكويتية قد أتخذت عدة قرارات أسوة بدول أخرى خارجية، من شانها تضييق الخناق على المقيمين، لتحقيق هدفين أولهما إخلال العمالة الوطنية محل الاجنبية، والثانية تدعيم ميزانية الدولة بالرسوم الإضافية التي تم تطبيقها على المقيمين من أول العام المالي الحالي 2019/2018م .

تكويت الأوقاف والبلدية

لا يمر يومًا إلا ويصدر تصريح من مسئول كويتي بشأن عملية التكويت، دائمًا ما يؤكد فيه أن عجلة التكويت مستمرة ولن تتوقف، وكان آخرهم تصرح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتية فهد الشعلة، بأنه يسعى لـ (تكويت) الوظائف فى وزارتى الأوقاف والبلدية، لكن بما يتواكب ومقتضيات العمل.

 

مقترح بزيادة الرسوم على إقامات الوافدين

تسعى اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية في الكويت بدارسة مقترح بزيادة الرسوم على الوافدين، من أجل معالجة الخلل في التركيبة السكانية بالبلاد، ولا سيما أنها  أثبتت الدراسات فاعليتها في تقليص أعداد الوافدين، ولا سيما العمالة الهامشية والسائبة التي لن تتحمل الزيادة المرتقبة في الرسوم .

مهن تستعصي على التكويت

  • خدم المنازل والسائقين .
  • أعمال البلدية والنظافة العامة .
  • مجالات البناء والتشييد .
  • الطب الشرعي .
  • مشرحة المستشفيات .
  • المدافن والمقابر وتجهيز الموتى .
  • أعمال الرصف وتمهيد الطرق .
  • أعمال الصرف الصحي .

 

 

 

وأقرأ معنا :

قرار جديد لـ «تكويت» بعض الوظائف بوزارة الصحة

«الحكومة الكويتية» تدرس إلغاء إقامات بعض الوافدين

صفاء الهاشم | المصريون يأكلون الأرانب بالكويت ، اين الحكومة ؟