أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة

أفضل أدعية يوم عرفة المستجابة

أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة
أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة

ساعات قليلة تفصلنا عن يوم عرفة، الذي يُعدّ من أفضل وأعظم الأيام عند الله، وهو يوم إتمام الدين من خلال شعيرة الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث قال الله تعالى: ” وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”، وأدعية يوم عرفة من أفضل الأعمال المستحبة في هذا اليوم ، حيث يغفر الله الذنوب ويستجيب الدعوات، ويتميز يوم الوقوف على جبل عرفات بأنه ذو فضل كبير، وفيه يعتق الله سبحانه وتعالى رقاب الكثير من المسلمين من النار حيث فيه الدعاء مستجاب كما ورد في السنة النبوية الشريفة، لذلك يُفضّل الإكثار  فيه من الدعاء من خيري الدنيا والآخرة.

أدعية يوم عرفة

أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة 7
أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة

أفضل أدعية يوم عرفة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قوله:

أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” (موطأ مالك).

وفيما يلي بعض أدعية يوم عرفة مأثورة ومشهورة لخيري الدنيا والآخرة:

  • اللهم يا رب المعجزات ويا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، ارزقني فرحة كافية شافية مدهشة يعجز قلبي عن تصورها ويتلعثم لساني عند شكرها ، وغيّر حالي لأفضل حال، وارزقني رزقًا واسعًا مباركًا، يا رب وسّع لي في رزقي واستجب دعائي وقل لِما أتمنى كن فيكون.
  • اللهم أنت الميسّر وأنت المسهّل، سهّل أمري وحقق مطلبي، اللهم لا تبتليني بمن أحب بُعدًا ولا فقدًا ولا حزنًا، اللهم إني أعوذ بك من عين تصيب القلب فتحزنه والرزق فتنقصه، والبال فتتعبه، والنجاح فتفشله، اللهم أخرجني من أشدّ الضيق إلى أوسع الفرج.
  • اللهم أنزل علينا لطفك أينما ذهبنا ويسر لنا الخير كلما طلبنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب، وهب لنا دوام النعمة وشمول الرحمة وسعة العيش ودوام العافية واجعلنا من عبادك المتقين الأبرار، ووفقنا للخير إنك على كل شيء قدير.

    أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة 8
    أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة
  • يارب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم انطق بها، اللهم حقق لي ما أريد فأنت تعلم السر وما يخفى، اللهم إني فوضتك أمري كله فجمّله خيرًا بما شئت واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • يا رب أمنن علينا بالخير والبركة، يارب صبّ علينا الرزق صبًّا واجعل البركة عامرة في أيامنا ، اللهم احفظ عائلتي بحفظك التام، يا رب ابعد عني وعن عائلتي متاعب الدنيا ولا تذقهم طعم الحزن ولا دموع الضيق، اللهم ارح قلوبهم وأسعدهم سعادة لا تزول واحفظهم لي يا كريم.
  • اللهم اجعل فيه كل ما يتمناه قلبي تراه عيني، اللهم استجب كل ما أعجز عن قوله وأنت تعلمه وإني يارب في انتظار عطاياك المبهجة، وكلي ثقة بأنك الكريم الذي لا يرد عبده، اللهم عليك بما في قلبي وأنت أعلم ما به.
  • اللهم إني اسأل من فضلك وتوفيقك ورحمتك أن لا أنوي شيئًا إلا نلته ولا أسلك طريقًا إلا وصلت لغايتي منه ولا أطرق بابًا إلا فُتحت لي أبواب الخير فيه ولا أجتهد بشيء إلا باركت لي به، اللهم أنت القادر فبشرنا وبلّغنا تمام فرحتنا على خيرٍ وسِعة.

    أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة 9
    أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة
  • اللهم إني أسألك أمنية تفرح قلبي وتوبة تجلي همي، وتوفيقًا ينير دربي وسعادة تذهب الحزن عني وبركة تلازم عمري وعملًا يرضيك عني ، يارب أدعوك أن تصلح حالي وتسعد حياتي وتحقق مافي بالي، وأسألك استجابة لدعواتي وتحقيقًا لأمنياتي .