رسمياً.. زيادة سعر السولار وتثبيت البنزين بقرار من لجنة التسعير التلقائي

رسمياً.. زيادة سعر السولار وتثبيت البنزين بقرار من لجنة التسعير التلقائي

اجتمعت لجنة التسعير التلقائي لأسعار البنزين والسولار، حيث ارتأت اللجنة في نهاية الاجتماع زيادة سعر السولار في السوق المحلي بمقدار جنيه واحد للتر، ليصل سعر البيع إلى 8.25 جنيه للتر، اعتبارًا من الساعة الثانية من صباح اليوم الخميس الموافق 04 / 05 / 2023. وتم الإبقاء على أسعار البنزين عند مستوياتها الحالية، وهي 8.75 جنيه للتر البنزين 80، و10.25 جنيه للتر البنزين 92، و11.50 جنيه للتر البنزين 95، وتم تثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند 6000 جنيه للطن.

زيادة سعر السولار بمقدار جنيه والتطبيق اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 4 مايو 2023:-

وأشارت لجنة التسعير التلقائي بأن هذا القرار يأتي في ظل زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، مما يتطلب تعديل الأسعار المحلية لتتماشى مع التغيرات العالمية. ويهدف التسعير الأوتوماتيكي إلى ضمان توافر المنتجات البترولية بأسعار معقولة ومناسبة للمستهلكين، وفي نفس الوقت تحقيق العائد المناسب للشركات المنتجة والموردين.

يذكر أن لجنة التسعير التلقائي تعقد اجتماعات دورية كل ثلاثة  أشهر من أجل بحث أسعار البنزين والمواد البترولية، حيث يتم ربط السعر بالأسعار العالمية، فإذا انخفضت الأسعار العالمية انخفضت معها الأسعار المحلية والعكس.

ومن المتوقع أن يصدر السادة المحافظين قراراتهم بشأن تعريفة المواصلات، سواء داخل المدن أو على الطرق السريعة، بحيث هل سيتم الإبقاء على تلك التعريفة أو زيادتها وفقاً للقرار الجديد بشأن زيادة أسعار السولار، حيث تقوم وسائل النقل العام المختلفة بالتزود بالسولار.