قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 وشروطه

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 وشروطه

أصبح أمر التعرف على قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 من أكثر ما يهم البعض في المملكة العربية السعودية حيث زادت المسلسلات على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك حول الأمر وذلك تزامنا مع صدور التعليمات الخاصة بآلية التنفيذ لمرسوم العفو ومدى شموليته.

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444

جاء مرسوم العفو الملكي محددًا بمجموعة من قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 سواء كان موقوف أو سجين وهي كما يلي:

  • القاعدة الأولى:

هي خاصة بتحديد نوعية الجرائم المرتكبة والأفراد الخاضعين لذلك العفو الملكي سواء كانوا من أبناء المملكة أو من المقيمين بها كما أنها تتضمن النازحين والفئات المسموح لهم بالإقامة داخل الأراضي السعودية المشمولين بقرار العفو الملكي من أصحاب البطاقات بما فيهم الأحداث وكبار السن أيضًا.

  • القاعدة الثانية :

هي القاعدة التي تحدد نوعية الجرائم والأفراد الغير مشمولين بقرار العفو الملكي سواء كانوا من أبناء للسعودية أو ضمن قائمة الفئات المسموح لهم بالإقامة داخل المملكة، بالإضافة إلى الأفراد الغير مشمولين بقرار العفو من أصحاب البطاقات من كبار السن والأحداث.

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 وشروطه 7

شروط العفو الملكي 1444

ونحن بصدد الحديث عن قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 تجدر بنا الإشارة إلى ضرورة التعرف على الشروط التي بموجبها يمكن للسجين الحصول على العفو الملكي وهي كالتالي:

  • على السجين المحكوم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام أو أقل أن يقضي نصف مدة العقوبة.
  • أما عن المسجون المحكوم عليه بأكثر من 10 أعوام فلابد وأن يمضى عليه ثلاثة أرباع المدة.

إلى هنا ينتهي حديثنا اليوم عن قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444 وقد تعرفنا من خلاله على القواعد التي نص عليها قرار العفو الملكي للسجناء في المملكة العربية السعودية.