كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين، نصائح يجب أن تعرفها للحفاظ على صحتك بدون أمراض

كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين، نصائح يجب أن تعرفها للحفاظ على صحتك بدون أمراض

أصبح العصر الذي نعيش فيه السمة الغالبة له والظاهرة للجميع انتشار الأمراض وإزدحام المستشفيات وعيادات الأطباء بالمرضى وهذا ما لا يخفى على ذي عينين، ولكن لماذا لا نسأل أنفسنا لماذ كل هذه الأمراض وما سر الأمراض المنتشرة بين الناس ولماذا ربما نجد الرجل في سن الأربعين لكنه لا تخلو يده من حقيبة الأدوية للضغط والسكر وخشونة المفاصل وإلتهاب الجسم في الأماكن المختلفة، لذلك سوف نتناول أمور بسيطة وسهلة تحافظ بها على صحتك وتجعل جسمك يبدو في مظهره الطبيعي وليس أكبر من العمر الحقيقي له، لعدم حدوث خشونة المفاصل والركبة وزيادة الوزن وأمراض الضغط والسكر وغيرها من الأمراض التي أصبحت حقيقة يعرفها الجميع ولكي تكون بصحتك لأطول عمر ممكن والغرض ليس مخالفة الزمن أو نكون ضد الطبيعة ولكن الهدف أن تصل إلى كل مرحلة  في موعدها الطبيعي فلا تكن عند سن الأربعين وصحتك كأنها 70 سنة فنتابع كل سن بالوضع الطبيعي الذي يجب أن نكون.

مشاكل سن الأربعين عند الرجال

بعد سن الأربعين يقل في الجسم عنصر الكولاجين ويكون التناقص فيه أسرع وهذه من التغيرات الهرمونية في سن الأربعين، فلابد من المحافظة عليه   بشراء مكمل كولاجين من نوع جيد وهناك نوع للمفاصل والغضاريف ونوع للبشرة والشعر والجلد، فيفضل أخذ النوعين لحاجة الجسم لكلا النوعين ولكن تكون بينهما ست ساعات على الأقل.

كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين

لابد من التركيز على فيتامين سي فهو أفضل مكمل غذائي بعد سن الأربعين، فهو ما يدعم الكولاجين أو يحفز إنتاجه فلو كان فيتامين سي قليل سيكون الكولاجين قليل ومن الممكن شراءه فوار أو حبوب أو الأفضل تناول فيتامين سي الطبيعي من عصير الليمون كل يوم كوب فهو مهم جدا للجلد والشعر والنظر والمناعة وكل شئ في الجسم وكذلك الفراولة والفلفل الأخضر والجوافة تحتوي كميات جيدة من فيتامين سي.

ننصحك بقراءة

مرض العصر القاتل الصامت علاج الضغط بطرق طبيعية ومضمونة

عند عدم شراء حبوب الكولاجين من الممكن أن نشرب شربة العظام (الكوارع)، وتكون طريقة تحضيرها سهلة وبسيطة كي نستفيد من الكولاجين الموجود بها.

أهمية الصيام بعد سن الأربعين

الصيام المتقطع أو الصيام الإسلامي مهم جدا في حياتك عند الوصول لسن الأربعين وهو سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يصوم اثنين وخميس وقد أثبت الطب أهمية انقطاع الجسم عن الطعام ليومين في الأسبوع من تأثير لتجديد الخلايا ومحاربة الأمراض وزيادة المناعة، أما الصيام المتقطع بإختصار تأكل وجبتين فقط وجبة في  الساعة الثانية عشر والأخرى في الساعة الثامنة ليلًا وهكذا تصوم ما يقارب من ستة عشر ساعة عن الطعام أما المشروبات خالية السعرات بدون سكر فلا مشكلة من تناولها فترة الصيام المتقطع، وهو مهم أيضًا لتجديد الخلايا وزيادة المناعة وتجديد النشاط والتمتع بصحة جيدة ومحاربة الأمراض.

كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين

وصولك لسن الأربعين والاستمرار في أكل ثلاث وجبات وتناول الخبز والمكرونة والسكريات هذه الأمور تدمر صحتك وتسبب العجر المبكر وضعف المناعة والإصابة بالعديد من الأمراض منها مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن وما يترتب عليه من خشونة المفاصل وتعب العظام وغيرها.

اقرأ أيضا

علاج الزهايمر المبكر نصائح لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز

فوائد الصيام المتقطع للجسم

الصيام المتقطع يقوم بعمل الأتوفجي أو الإلتهام الذاتي وهذا له تأثير رهيب على البشرة والجلد وتجديد الخلايا ويجعل الجلد أكثر نضارة حيث أن الجسم يبدأ في تناول أي خلية مشوهة أو سرطانية أو بها تجاعيد أو عجز فيأكلها ويحولها لطاقة ويعيش منها المدة التي تصوم فيها،  فكل يوم تصوم فيه تتجدد خلاياك وتحصل على الفائدة لصحتك وشعرك ونضارة جلدك وعظامك ويحافظ على صفات الرجل بعد سن الاربعين.

فيتامينات ونصائح بعد سن الأربعين للرجال والنساء

تناول قيتامين A مهم بعد سن الأربعين

فيتامين A مهم جدا للرجال والنساء ولكن تزيد أهميته  للنساء لأنه يحميهم من الهبات الساخنة بعد إنقطاع الطمس حيث تشعر المرأة بسخونة لا تعرف مصدرها وحرارة في جسمها فالصوم وفيتامين A مهم جدا للحماية من الهبات الساخنة.

ننصحك بقراءة

أهم الفيتامينات وأفضل الأطعمة التي تحتوي عليها معلومات تغنيك عن المكملات

الإهتمام بأكل البروتين

تناول الكمية المناسبة من البروتين مهمة جدًا خاصة بعد سن الأربعين فنأكل جرام لكل كيلو جرام من وزنك فلو كنت سبعين كيلو تأكل سبعين جرام من البروتين في اليوم ولا ننسى الدهون الصحية، فاللحمة لا نأكل القطع الحمراء فقط بل نأكلها بما فيها من دهون صحية.

الرياضة والحركة وأهميتها للجسم

من أهم ما يحافظ على صحتك على الأقل تمارسها مرتين في الأسبوع ولو رياضة المشي نصف ساعة أو ساعة أو تقوم بتحريك الجسم والأرجل والقيام والقعود وحركة اليدين في البيت فهذا يحسن الدورة الدموية وينشط الجسم ويعمل على تجديد الميتوكوندريا التي هي مركز تجدد الخلايا في الجسم، فإذا قلت الميتوكوندريا تموت الخلايا ويحدث لها العجز، فالرياضة تجدد كل خلايا جسمك لأنها تجدد الميتوكوندريا.

مشروبات مهمة بعد سن الأربعين

الاهتمام بعصير الخضراوت أو عصير الكرافس من أكثر الأشياء التي تنشط الجسم وتعطيه طاقة ونشاط وحيوية لا مثيل لها وسرعة بديهة وتشعر أن القدرات العقلية والبدنية أصبحت أصغر من السن الفعلي بكثير، لذلك تناول المشروبات الصحية من أهم الأمور بعد سن الأربعين وأهمها عصير الخضراوات الذي يحتوي على الخس والبقدونس والخيار والجرجير والكرافس ولا ننسى المشروبات الساخنة المفيدة بدون سكر مثل الزنجبيل واليانسون والقرفة وعصير الليمون والحلبة وغيرها من المشروبات الرائعة التي لها تأثير كبير على صحتنا.

اقرأ أيضا

كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل وبدون أدوية نصائح لتصبح أكثر سعادة

مشروبات نقلل منها بعد سن الأربعين

القهوة تعطي طاقة ونشاط  لوقت محدد لكن لا نزيد عن كوب فقط طوال اليوم أما بعد سن الأربعين نقلل هذه الكمية فنتناول كل يومين أو ثلاثة أيام كوب واحد ومن الممكن الاستغناء عنها تماما بعد الأربعين فهي تزيد النشاط  لوقت محدد لأنها تمنع عن المخ إحساس التعب على الرغم من حاجة الجسم إلى الراحة وبعد إنتهاء مفعول القهوة من الجسم تشعر أنك تريد المزيد ولا تستطيع الاستغناء عنها لذلك تركها او تقليلها أفضل من التعود عليها.

هذه الأمور تجعلك في سنك الحقيقي ولا تكون في سن أكبر من سنك بكثير وتعيش في سن الأربعين بشباب وحيوية ونشاط ربما لا يتمتع بها كثير ممن هم في سن الثلاثين أوالعشرين بإتباعك هذه النصائح البسيطة.