التداول.. خصائص ومميزات سوق العملات

التداول.. خصائص ومميزات سوق العملات

سنحاول من خلال هذا الشرح التطرق لأهم مميزات وخصائص سوق العملات، ولتبسيط الأمر أكثر سوف نعتمد على المقارنة بين مميزات أسواق العملات ومميزات أسواق الأسهم، حتى تتضح الفكرة العامة والهدف من هذا العرض .

1- السيولة وأحجام التداول: سوق الفوركس هو اكبر وأضخم الأسواق المالية سيولة، حيث تصل قيمة السيولة اليومية إلى أكثر من خمسة تريليون دولار، في حين أنه في أكبر بورصات الاسهم العالمية، بورصة نيويورك متوسط حجم التداول يصل إلى خمسة واربعون مليار دولار فقط .

2- الروافع المالية والتسهيلات: الروافع المالية هي تسهيلات تقدمها البنوك وشركات الوساطة للعميل، ليتمكن من المتاجرة بأضعاف رأس ماله الفعلي، في سوق العملات يبلغ مقدار هذه الروافع مائة ضعف وأحيانا أربعمائة ضعف رأس المال، هذه الأرقام غير متاحة في أسواق الأسهم، فالروافع المالية المستخدمة غالبا ما تكون في نطاق من ثلاثة الى خمسة أضعاف، هذه الميزة تمكنك من التداول واستثمار مبالغ بسيطة في سوق الفوركس مقارنة بسوق الأسهم.

3- سهولة متابعة السوق: عدد أزواج العملات المشهورة والمتداولة محدودة جدا، مما يجعل من السهل متابعة كل ما يتعلق بهذه الأزواج، كما أنه يكفي المتابعة والتركيز على زوج واحد أو زوجين فقط لتحقيق أرباح منه في حالة عدم التفرغ، على العكس من ذلك فإذا نظرنا إلى سوق الأسهم نجد أن عدد الشركات المدرج أسهمها في البورصة تكون كثيرة جدا، تصعب فلترتها وتحليلها وتحديد جدوى التداول على أي منها ما يستلزم وقتا ومجهودا أكبر في التحليل والمتابعة.

4- الشفافية وصعوبة التلاعب: سوق الفوركس سوق يتميز بالشفافية وسهولة الحصول على المعلومات، حيث أن البيانات متاحة للجميع وفي أوقات معروفة، وذلك لأنها ترتبط باقتصاديات الدول، بينما البيانات الخاصة بأسواق الأسهم قد تكون متاحة ومحتكرة لأشخاص دون آخرين، مما قد يكون سببا في التلاعب بأسعار الأسهم.

5- أوقات عمل السوق: التداول في سوق العملات يتم على مدار اربعة وعشرون ساعة، ويمكنك تنفيذ صفقاتك في أي وقت، أما أسواق الأسهم فإنها تعمل بنظام جلسات التداول، لكل منها موعد افتتاح وإغلاق محدد، ولا يمكن تنفيذ الصفقات إلا خلال جلسة التداول.

6- في الاتجاهين: في سوق العملات يمكنك التداول في الإتجاهين، الصعود والهبوط على حد سواء، يمكنك فتح صفقة شراء أو صفقة بيع بنفس السهولة دون أية قيود أو شروط، وتحقيق الربح في كلاهما، أما في بعض أسواق الأسهم يكون الربح في الصعود فقط، والهبوط يعني الخسارة، لأنك لا بد أن تشتري السهم بسعر منخفض ثم تبيعه بسعر أعلى لتحقيق أرباح.

7- سرعة التنفيذ: تنفيذ صفقات الشراء والبيع في سوق العملات ليس سريعا، بل لحظيا أي في نفس لحظة الضغط على الأمر في برنامج التداول، وذلك لتوافر السيولة اللازمة في السوق، أما تنفيذ العمليات في سوق الأسهم فإنها تعتمد على سيولة السوق وتوافر الطلبات والعروض على السعر المطلوب.

هذه هي أهم المميزات التي ساعدت على انتشار سوق العملات، وجذبت إليه العديد من المتاجرين والمستثمرين في كل انحاء العالم.