“التعليم” بالتفاصيل طرق تقييم طلاب الصفوف الأولى 2022

“التعليم” بالتفاصيل طرق تقييم طلاب الصفوف الأولى 2022
بالتفاصيل طرق تقييم طلاب الصفوف الأولى بالمدارس

من أهم المهام العملية التعليمية هو تقييم أداء التلاميذ في المدارس وخصوصًا في سنواتهم الأولى لمعرفة المشاكل والاضطرابات التي يعاني منها التلاميذ والعمل على حلها، وأيضًا تطوير الذات وحل الصعوبات التي تواجههم في الوقت المناسب.

طرق تقييم طلاب الصفوف الأولى بالمدارس

أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلي أن نظام تقييم طلاب الصفوف الأولى بالفصل الدراسي الأول يحدث وفقاً لنظام التقييم المعمول به مثل نظام تطبيق التعليم الجديد، وفي هذا النظام لا يؤدي التلاميذ الامتحانات التحريرية بل اعتمدت آلية التقييم في تقييمه على عدة عوامل من صفوفهم الأولى (المرحلة الابتدائية).

وقد أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طريقة تقييم الصفوف الأولى بالفصل الدراسي الأول ستأتي على النحو التالي وهو ما سنوضح لكم من خلال تقريرنا.

خطوات تقييم الطلاب

يتم قياس الأداء للطالب بالخطوات التالية:

  1. ملاحظة السلوك الفردي والجماعي الخاص بالطالب، وهذه النقطة تقوم على قياس سلوك وأداء الطالب من خلال المهام الفردية والجماعية بجميع أنواعها سواء الشفهية أو التحريرية أو المهارية.
  2. يتلقى أولياء الأمور تقارير تعبر عن أداء أطفالهم ومستواهم الحقيقي.

ألوان التقييم ودلالاتها

وقد أصدرت الوزارة أربعة ألوان تقييم من خلالهم مستويات الطلاب وتعطي أدلة للمعلمين وأولياء الأمور وهذه الألوان هي:

  •  الأخضر: أي أن التلميذ قد اكتسب جميع المهارات المطلوبة.
  •  الأزرق: معناه أن الطالب يفوق التوقعات وأنه قد وظف جميع المهارات التي اكتسبها، وأظهر العديد من المؤشرات الإبداعية التي تدل على النبوغ.
  •  الأصفر: يعني أنه يلبي التوقعات، أي أنه يمتلك نقاطا إيجابية تساعده على كسب العلوم .
  •  الأحمر: مستوى الطالب أقل من الطبيعي، أي أنه لم يتمكن من اكتساب المهارات المطلوبة وأنه يحتاج إلى كثير من الدعم من خلال ولي أمره والمعلم.