قانون المرور الجديد 2021.. الرسوم المفروضة والملصق الإلكتروني

قانون المرور الجديد 2021.. الرسوم المفروضة والملصق الإلكتروني
قانون المرور الجديد

يسعى مجلس النواب المصري لإصدار قانون المرور الجديد وتطوير منظومة المرور بعد تعديل بعض أحكام قانون المرور الوارد بقانون 66 لسنة 1973، وسوف يناقش مجلس النواب تقرير مشترك من لجنة الأمن القومي ومكتب لجنة الخطة والموازنة في جلسة تم تحديدها يوم الثلاثاء المقبل الموافق 9-3-2021.

سبب تطوير قانون المرور

كان للحكومة المصرية وخاصة القائمين على الحركة المرورية نظرة في تطوير شبكات الطرق لمواكبة النهضة الاقتصادية وكذلك التطور التكنولوجي.

قانون المرور الجديد
قانون المرور الجديد

الرسوم المقترحة بتطوير منظومات النقل الذكي في قانون المرور الجديد

هذه هي قيمة الرسوم المقترحة لتطوير منظومة النقل على مختلف المركبات

نوع المركبة قيمة الرسوم
السيارة الملاكي 60- 350 جنيها مصريا حسب السعة اللترية
سيارات الجمرك 1000 جنيها مصريا
الدراجة النارية 20 جنيها مصريا
الأتوبيس ( الخاص، العام، الرحلات، السياحي) 200 جنيها مصريا
أتوبيس المدارس 50 جنيها مصريا
المقطورة 400 جنيها مصريا
سيارات( الحكومة، القطاع العام، المحافظة) 50 جنيها مصريا
السيارات والدراجات النارية (الأجرة) 25 جنيها مصريا
الفئات من 2- 7 لتر 250 جنيها مصريا
الفئات الأكثر من 7 لتر 300 جنيها مصريا
المعدات الثقيلة 500 جنيها مصريا
المقطورة الزراعية، الجرار الزراعي والمؤقت، سيارات الهيئة الدبلوماسية، الملاكي المميز، والسيارات تحت الطلب 50 جنيها مصريا
السيارة التجارية 2500 جنيها مصريا
سيارات المنطقة الحرة – الملحقة 100 جنيها مصريا – 600 جنيها مصريا

– تعرف علي قرارات الحكومة المصرية التي أسعدت المصريين

مواجهة قانون المرور الجديد لحوادث السيارات النقل

لازال الهدف الحقيقي من تعديل قانون المرور هو تحقيق الاستقرار الأمني وتطبيق قوانين المرور على الطرق لحقن الدماء والحد من الحوادث على هذه الطرق، فنص قانون المرور الجديد على بعض القوانين الصارمة تجاه سيارات النقل الثقيل وهي:

– ربط المقطورات وتغطيتها علي السيارة لتفادي سقوطها على الطرق.

– يمنع على السيارات النقل الثقيلة تفريغ حمولتها على الطرق حتى لا يتم تعريضها للمساءلة القانونية التي تتمثل في غرامات المرور الجديدة وقد تصل إلى 8 آلاف جنيه مصري.

– إصدار إجازة لضباط المرور بفحص سائقي النقل الثقيل بالوسائل الفنية المتاحة للتعرف علي متعاطي المخدرات والمشروبات المسكرة.

– إضافة إلى اشتراطات التراخيص، إلزام المركبات الثقيلة بتركيب جهاز تتبع للمواقع وتحديد مكانها، وأضيف هذا الشرط على مركبات النقل الثقيل التي تتعدى حمولتها الـ 7 أطنان، ومركبات الجر والدفع الرباعي، وأنواع السيارات التي تصل الحركة إليها من صندوق التروس الرئيسي. والهدف من ذلك تتبع السيارات على الطرق الصحراوية وحمايتها من حوادث السرقة.

تصريحات اللواء مدحت قريطم عن قانون المرور الجديد

اللواء مدحت قريطم
اللواء مدحت قريطم

حيث صرح اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة الأسبق بخصوص قانون المرور الجديد واستخدام الملصق الإلكتروني أنه قائم بصفة عامة على التكنولوجيا وأنه سيناقش بالفعل من مجلس النواب لإصداره للناس بصورة واضحة، كما صرح بخطوات وزارة الداخلية القائمة بها وهي:

– إنشاء إدارة نظم ومعلومات للمرور وجعلها إدارة عامة.

– وإنشاء إطار أساسي للمنظومة ليتحمل مصر بأكملها من تراخيص ومخالفات ورخص قيادة وغيرها وتكون أون لاين تتبعا مع ضباط المرور.

– تطوير الأجهزة المحمولة للضباط فبمجرد إلتقاط الضابط للمخالفة وتسجيلها على جهازه المحمول وإرسالها، هكذا تكون أرسلت المخالفة لقاعدة النظم والمعلومات الخاصة بالمرور، حتى لا يتدخل فيها أي منظومة بشرية وتصل بشكل مباشر للنيابة العامة.

– بالإضافة لتوفير لكل ضابط مرور ID address مستوفي عليه بياناته.

– السماح بـ 72 ساعة للتصالح مع بعض المخالفات وبعض الغرامات التي يحددها القانون. والقيام بدفع نصف قيمة الغرامة فقط.

– استخدام الملصق الإلكتروني للتعرف على سرعة المركبة ويتم تحديث نظم مراقبة المرور بما يتناسب مع الطرق وتطويرها، ويعتبر هذا المشروع مهم وعظيم لدولة وللمواطن.

– استخدام الرادارات الثابتة والمتحركة داخل المحافظات وأيضا على الطرق السريعة.

طريقة عمل الملصق الإلكتروني وأهم مميزاته في قانون المرور الحالي

فقد تعاقدت وزارة الداخلية المصرية على الملصق الإلكتروني وقامت باختيار النوع الصامت منه الذي لا يصدر منه أي إشارة، فقط مختزن عليه معلومات رخصة القيادة الخاصة بصاحب السيارة في صورة شريحة إلكترونية.

غرامات قانون المرور الجديد

– عندما تسير السيارة على الطرق وتمر على القوارئ الإلكترونية المتواجدة على هذه الطرق، تقوم هذه القوارئ ببث إشارة تنزل على الملصق الإلكتروني من مسافة 3 إلى 4 أمتار فتتمكن من قراءة بيانات هذا الملصق الإلكتروني.

– وتتمكن من تحديد صلاحية الرخصة وسلامتها وتفاصيل السيارة، وكذلك تحديد ما إذا كانت السيارة مطلوبة أم لا وذلك يساعد في تحديد مكان السيارة وبالتالي يعمل على الحد من عمليات سرقة السيارات.

– لا يمكن استخدام الملصق الخاص بسيارة في سيارة أخرى، حيث إن هذا النوع من الملصقات بمجرد نزعه يتلف فورا ولا يستقبل أي إشارات. وسيتم ضبط السيارات التي رفعت الملصق وضبطها فورا.

– إمكانية حصر أعداد المركبات المتواجدة في طريق معين في توقيت معين وتصنيف أنواعها ما بين سيارات ملاكي، إيجار، أجرة، وأخرى. ومعرفة أسباب حدوث كثافة في هذه المنطقة وحل هذه المشكلة.

– إلزام السيارات وخاصة النقل الثقيل بالسير في الحارة المخصصة له وعدم التجاوز عنها، لعدم التعرض لعقوبات قانون المرور الجديد.