أول فيديو لعملية تصنيع دواء ريمديسيفير لعلاج فيروس كورونا في مصر

أول فيديو لعملية تصنيع دواء ريمديسيفير لعلاج فيروس كورونا في مصر
أول فيديو لتصنيع عقار عقار ريمديسيفير

قام الإعلامي أحمد موسى، بعرض أول فيديو لعملية تصنيع عقار ريمديسيفير لعلاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 كورونا بمصنع إيفا فارما بمصر، وذلك بعد أن أعلنت شركة جلياد ساينسز العالمية قيامها بالاتفاق مع شركة إيفا فارما، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الدواء في العالم، والتي يوجد مقرها الرئيسي في مصر وتعمل في عشرات الدول حول العالم، بتصنيع علاج لفيروس كورونا، والحصول على حق توزيعه في 127 دولة حول العالم.

أول فيديو لتصنيع دواء ريمديسيفير في مصر

حيث عرض موسى، خلال مقدمة برنامجه على مسئوليتي، والمذاع عبر فضائية صدى البلد، أول فيديو لمراحل إنتاج وتصنيع دواء ريمديسيفير لعلاج الفيروس التاجي، لافتاً أن ذلك العقار لن يتم طرحه بالصيدليات، ولكن مستشفيات وزارة الصحة والسكان هي التي ستتولى صرفه ووصفه للحالات المصابة وفقاً للبروتوكولات المعمول بها، ووفقاً لخطة العلاج المتبعة في هذا الشأن.

عقار ريمديسيفير
عقار ريمديسيفير

وعقار (Remdesivir) هو دواء مضاد للفيروسات، وكانت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية في أول مايو الماضي أعلنت أن ذلك العقار له فائدة كبيرة محتملة لعلاج الإصابات بالفيروس التاجي كوفيد 19، وأن فوائده تتخطى المخاطر والآثار الجانبية التي قد يسببها للحالات التي تدخل للمستشفى متأثرة بشدة بفيروس كورونا.

تصنيع عقار ريمديسيفير في مصر لمواجهة كورونا

وفي 17 مارس الماضي، قد تم التصديق من قبل الجهات الطبية العالمية على استعمال الـ ريمديسيفير لعلاج الحالات الخطيرة التي تدهورت حالتها بسبب الإصابة بالفيروس التاجي كوفيد 19، وذلك بعد القيام ببعض الإختبارات السريرية على العقار.

أول فيديو لعملية تصنيع دواء ريمديسيفير لعلاج فيروس كورونا في مصر 1
أول فيديو لتصنيع عقار ريمديسيفير في مصر

 

وفي أول مايو المنصرم، سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لشركة جلياد ساينز العالمية بتصنيع وتوزيع العقار المضاد لكورونا واستخدامه في الحالات الطارئة التي تحتاج لتدخل طبي فوري بسبب تدهور حالتها وحاجتها لأجهزة التنفس الصناعي.

ويذكر أن شركة جلياد تقوم بالتبرع بما يقرب من مليون ونصف زجاجة من العقار للإستخدام الإسعافي، ومن المنتظر أن يصل إجمالي أنتاجها بحلول نهاية العام الجاري إلى مليون كورس علاجي من الدواء لعلاج حالات كورونا، ووفقاً للإتفاق الذي تم بين جلياد والشركة المصرية فإنه سيتم توفير كافة الأساليب التكنولوجية والعلمية الخاصة بانتاج العقار، وذلك من أجل تعزيز الجدول الزمني لإنتاج الـ ريمديسيفير في أسرع وقت ممكن، حتى يتم مواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره.