عاجل “بالفيديو” وبعد إصابة 3 أطفال بتسمم حاد.. مركز السموم يحذر من “تحدي الموت” باراسيتامول “سام” وديجوكسين “قاتل” في هذه الحالات

عاجل “بالفيديو” وبعد إصابة 3 أطفال بتسمم حاد.. مركز السموم يحذر من “تحدي الموت” باراسيتامول “سام” وديجوكسين “قاتل” في هذه الحالات
تحدي الموت

حذر مركز السموم اليوم من قيام الأطفال والمراهقين بممارسة لعبة جديدة تعرف بتحدي الباراسيتامول، أو بتحدي الموت، وذلك لتقليد بعض الفيديوهات المنشرة على اليوتيوب ومواقع التواصل ، وأكد مركز السموم التابع لكلية الطب بجامعة الإسكندرية، أنه تم استقبال 3 أطفال أعمارهم ما بين الـ8 إلى 14 سنه مصابين بتسمم حاد نتيجة ممارستهم لتحدي الموت، وتناول أقراص “الديجوكسن والبارسيتامول”.

ومسابقة تحدي الموت منتشرة بين المراهقين والأطفال، حيث أن الفائز في المسابقة يتناول البارسيتامول أو الديجوكسين بكميات كبيرة تزيد عن الوضع الطبيعي مما يؤدي إلى التسمم الحاد.

والبارسسيتامول ومشتقاته من الباندول وغيره منتشرة في الصيدليات ويتم تناوله كعلاج أو مسكن للألم والصداع، والجرعة القصوى منه 4 جم يومياً، ولكن نتيجة تحدي الموت أو تحدي البارسيتامول يتم تناول جرعة أكبر من ذلك فيؤدي إلى تسمم وإغماءات وآلام حادة بالمعدة والأمعاء.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى للديجوكسين حيث يحتوي على مادة خطرة تستخدم لعلاج الضعف بعضلة القلب، وزيادة الجرعة من الديجوكسين يؤدي للوفاة، ونصح سموم الإسكندرية بمراقبة تصرفات الأطفال وخاصة ما يتابعونه على مواقع التواصل وعدم تقليد ما يشاهدون.