صندوق النقد الدولي:الحكومة ستلغي دعم الوقود منتصف يونيو..وتوقعات بتعديلات أخرى في الأسعار سبتمبر القادم

صندوق النقد الدولي:الحكومة ستلغي دعم الوقود منتصف يونيو..وتوقعات بتعديلات أخرى في الأسعار سبتمبر القادم
«صندوق النقد الدولي»: الحكومة المصرية ستلغي دعم الوقود منتصف يونيو.. وتوقعات بتعديلات أخرى في الأسعار سبتمبر القادم

نشر صندوق النقد الدولي، اليوم السبت، في إطار مراجعة لبرنامج قروض لمصر حجمه 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات مع الصندوق، رسالة أرسلتها الحكومة المصرية، للصندوق، يناير الماضي، أكدت فيها أنها ستلغي الدعم على معظم منتجات الطاقة بحلول 15 يونيو المقبل.

ووفقا للرسالة المؤرخة في 27 يناير الماضي فإن هذا يعني زيادة سعر البنزين والسولار والكيروسين وزيت الوقود الذي يتراوح حاليا ما بين 85 و90% من سعره العالمي، حسبما ذكرت وكالة أنباء «رويترز».

وذكرت الرسالة أن الالتزام بتحقيق الاستعادة الكاملة للتكلفة من خلال خفض الدعم لا يشمل غاز البترول المسال وزيت الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء والمخابز، وقالت الحكومة، في رسالتها، إنه بعد بدء ربط بنزين أوكتين 95 الأقل استخداما بالأسعار العالمية، والذي بدأ في أبريل، ستطبق آليات تسعير مماثلة للمنتجات الأخرى في يونيو مع توقع أول تعديلات في الأسعار في منتصف سبتمبر.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في 11 نوفمبر 2016 على اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد» الذي يغطي ثلاث سنوات بقيمة تعادل 8.597 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 12 مليار دولار أمريكي) لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر.