تزامنًا مع تعليق البرلمان التاريخي.. 140 جنيهًا لكل مواطن للتموين و 300 جنيها زيادة في المعاشات.. وعلاوة 10% لموظفين بعدد من الجهات

تزامنًا مع تعليق البرلمان التاريخي.. 140 جنيهًا لكل مواطن للتموين و 300 جنيها زيادة في المعاشات.. وعلاوة 10% لموظفين بعدد من الجهات
البرلمان

في أول تعليق له على حكم الإدارية العليا بأحقية أصحاب المعاشات بصرف العلاوات الخمسة ورفض طعن الحكومة، وجه الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، رسالة طمأنة لأصحاب المعاشات بشأن تنفيذ الحكم الصادر بإضافة 80% من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، مؤكدا أن وزيرة التضامن أعلنت احترامها لأحكام القضاء.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، تعقيبًا على كلمة النائب السيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، الذي طالب بضرورة أن يتدخل المجلس، لإلزام الحكومة بتنفيذ ما جاء في هذا الحكم، لافتًا إلى أن الدستور نص صراحة على ضرورة احترام أحكام القضاء، والحكم الصادر مؤخرا لصالح أصحاب المعاشات محل دراسة الآن، وبعد الانتهاء من تلك الدراسة سيتم التنفيذ بالتنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة.

يأتي هذا  في الوقت الذي أوضح فيه مصدر مطلع في وزارة التضامن الاجتماعي، تزامنًا مع تصريحات نقابة أصحاب المعاشات، بأن حكم القضاء بشأن إضافة العلاوات الخمسة للموظفين، ومن المتوقع بأن يضاف نحو 300 جنيه للمعاشات في الفترة المقبلة.

كانت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الفقي، نائب رئيس مجلس الدولة، أمس الأول، برفض الطعون المقدمة من وزيرة التضامن الاجتماعي، وأيدت حكم محكمة القضاء الإداري والقاضي منطوقه بإضافة 80% من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.​

140 جنيه على التموين

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن تحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط سيعطي لكل مواطن حقه ويحفظ المال العام من الهدر، وتعتزم الوزارة  تحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط من خلال إضافة قيمة دعم الخبز نقدا والتي تقدر بقيمة 90 جنيها إلى 50 جنيها قيمة دعم الفرد السلعي، يصبح إجمالي قيمة الدعم نحو 140 جنيها لكل فرد على البطاقة التموينية خلال الفترة المقبلة.

وعلاوة الـ10%

كانت جريدة الوقائع المصرية، قد نشرت قرار وزارة القوى العاملة بشأن اتفاقية عمل جماعية تحت رعاية وزارة التربية والتعليم، بمنح علاوة خاصة، وعلاوة استثنائية للموظفين بالدولة اعتبار من 1/7/2018 بنسبة 10% من الأجر الأساسي لكل منهم في 30/6/2018 أو في تاريخ التعيين لمن يعين بعدد هذا التاريخ، واسترشادا بقرار وزير المالية رقم 217 لسنة 2018 بشان قواعد صرف العلاوة الخاصة المشار إليها أعلاه.