«الكينوا» محصول المستقبل لحل أزمة القمح.. يزرع في الصحراء ويتحمل الجفاف

«الكينوا» محصول المستقبل لحل أزمة القمح.. يزرع في الصحراء ويتحمل الجفاف

أطلقت وزارة الزراعة وأستصلاح الأراضي حملة قومية للتوسع في زراعة المحاصيل الاقتصادية في استهلاك الماء، والتي تمثل بديل غذائي لمحاصيل محلية تحتاج في زراعتها إلى كميات كبيرة من الماء، كما أن لها جدوى اقتصادية عالية سواء في الاستهلاك المحلي أو للتصدير .

 

وبناء على خطة وزارة الزراعة وعلى رأسها الدكتور عبد المنعم البنا، في التوسع في زراعة محصول “الكينوا”، الذي يعد من المحاصيل الهامة ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية، بعد أن تم نجاح زراعته للأغراض البحثية في مدينة نوبيع بجنوب سيناء عام 2005م، بفدان واحد لنوعين منه، أولهما سريع الانتاج والثاني يحتاج وقت أطول وقد نجح التجارب في زراعة النوعين، وتم تسويع الرقعة الزراعية التجريبية لتصل إلى 80 فدان عام 2018/2017م .

 

ويعتبر “الكينوا” من المحاصيل الشتوية التي تزرع في في شهر نوفمبر وتمتد فترة الزراعة إلى منتصف ديسمبر، ويزرع في كل انواع الأراضي حتى الملحية منها، ويتميز بتحمله للجفاف والملوحة وينمو بنجاح كبير في الأراضي الرملية وانتاج الفدان منه يتراوح بين 0.75 – 1 طن .

 

إستخدامات نبات الكينوا

  • يعمل منها دقيق يخلط مع دقيق القمح والذرة بنسبة 20% ويدخل في العجائن والمخبوزات .
  • تحمص الحبوب وتؤكل كالفشار .
  • يدخل الدقيق فى صناعة الحلويات والتورتات.
  • الاوراق الخضراء منه تطهى كالسبانخ .
  • يتراوح سعر الكيلوجرام حوالى 10 دولار .
  • يستخدم الزيت فى الغذاء الادمى.
  • يدخل فى صناعة الكحول.
  • يستخرج من حبوبه  زيت الطعام .

معلومات عن محصول الكينوا

  • يبلغ انتاج الفدان حوالي طن، في طل ظروف الأراضى الرملية والجديدة .
  • يتحمل الجفاف والملوحة وينمو فى التربة الرملية .
  • يقاوم بشدة الظروف المناخية المعاكسة .
  • يحصد محصول “الكينوا” خلال 100 يوم فقط .

 

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، قد أدرجت الكينوا ضمن المحاصيل الرئيسية التي سوف تحقق الأمن الغذائي خلال القرن الواحد والعشرين، نظرًا لقيمتها الغذائية المرتفعة، وجدواها الاقتصادية العالية، ومقاومتها للظروف المناخية الصعبة، مشجعة الدول الزراعية على التوسع فيها، لتكون سلعة تصديرية تساهم في جلب المزيد من العملات الصعبة لتلك البلاد .

انتاج مصر من القمح والعجز السنوي

كشفت وزارة الزراعة بأن انتاج مصر من القمح للعام الحالي 2019/2018 قد بلغ 9.5 مليون طن بزيادة نصف مليون طن عن العام الماضي، إلا أنها أكدت أن مصر ما زالت تتصدر قائمة الدول المستوردة للقمح، حيث يبلغ العجر السنوي 3 مليون طن، يستخدم في برنامج دعم الخبز للمواطنين .

حقيقة أصابة محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر

ردًا على شائعة بشأن أصابة محصول القمح بالكامل في مصر بفطر الصدأ الأصفر، أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ان تلك الشائعة عارية من الحقيقة جملة وتفصيلًا، موضحة أن غالبية أصناف القمح فى مصر تتميز بقدرة عالية على مقاومة هذا الفطر، إلا أن هناك صنف “سدس 12” هو الذي أصيب بالفطر، وأنه لا يمثل إلا أقل من 1% من أجمالي محصول القمح في مصر .

رغيف خبز بدون قمح

أعلن معهد بحوث التكنولوجيا للأغذية التابع لوزارة الزراعة عن انتهاءه من أبحاث تجارب إنتاج “رغيف العيش” بدون قمح، حيث يتكون من الذرة البيضاء والذرة الرفيعة والشعير والبطاطا، وتعطي نفس السعرات الحرارية والفوائد الغذائية للرغيف الحالي، إلا أنها تقل عنه في نسبة البروتين، وقد تقلل من استيراد القمح بنسبة كبيرة .

 

وأقرأ معنا :