الأزهر الشريف يجيب على حكم الشرع للوشم والتاتو والنمص

الأزهر الشريف يجيب على حكم الشرع للوشم والتاتو والنمص
مشيخة الأزهر الشريف
يشغل بال الكثير من الفتيات والسيدات أسالة حول حكم الإسلام في رسم الوشم والتاتو أو النمص، وورد هذا السؤال إلى  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية حيث أختلف الكثير من الفقهاء في توضيح حكم النمص والتاتو والوشم، ولذا رأينا أن نكشف عن رد مركز الأزهر للفتوى عنه.
وجاء جواب الأزهر أن النمص هو أن يزال من شعر الحاجبين بهدف ترقيقهما من أجل التزين، كما أن هناك من تقوم بإزالتهما نهائيا، ثم ترسمهما بالقلم وخلافة، وهذا هو المعنى الحقيقي للنمص، وقد ورد في القرآن النهي عنه للفتيات الغير متزوجة في قولة
« لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ».
 أما عن حكم السيدات المتزوجات فإنه يمكن لها أن تأخذ من حاجبيها ولكن بهدف التزين لزوجها وهنا جائز بإذنه في حالة أنه لا يطلع على زينتها أحدا غيره.
وأوضحت يخص التاتو والوشم أنه إذا كان يتم عن طريق الوخز بالإبر وملئ الفراغات الموجودة في طبقة الجلد العميقة من خلال مادة الوشم فهذا النوع هو حرام شرعا لقول الله تعالى
«لَعَنَ الله الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ…»
 وأضاف أنه إذا كان التاتو أو الوشم عن طريق اللصق على الجلد بالحناء أو الرسم أو غيرها من مواد طاهرة، فهو أمرا جائز إذا كان بهدف التزين للزوج، بالإضافة إلى كونة لا يمنع الماء من الوصول إلى البشرة عند الغسل أو الوضوء .