صدمة العام الجديد ..ننشر 7 سلع حيوية وخدمات هامة من المنتظر زيادة أسعارها في عام 2018

صدمة العام الجديد ..ننشر 7 سلع حيوية وخدمات هامة من المنتظر زيادة أسعارها في عام 2018

يتطلع المصريين إلى تحسن الأوضاع اٌقتصادية خلال العام الجديد، ولكن في إطار إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي، فسوف يتم تطبيق الزيادة على سبع من السلع الحيوية التي يستخدمها قطاع كبير من المصريين، بالتزامن مع بداية العام الجديد، بالإضافة إلى التوقعات باشتعال سعر الدولار في العام القادم.

1- البنزين والسولار

حيث من المتوقع أن يتم تطبيق زيادة جديدة على أسعار المواد البترولية، بالتزامن مع بداية العام المالي الجديد، ليأتي الزيادة في إطار برنامج خفض دعم الوقود، بعد أن طبقت الحكومة زيادة مرتين على أسعار البنزين بعد ارتفاع أسعار البترول العالمية وتوصيات صندوق النقد.

2- المواصلات

وفي إطار التوقعات بارتفاع سعر البنزين، فمن المتوقع أن يكون لهذا القرار تأثير على أسعار المواصلات ونقل الركاب سواء داخليا أو بين المحافظات، وتجدر الإشارة إلى أسعار تعريفة الركوب سوف تشهد ارتفاع عقب أن فرض قانون التأمين الصحي الجديد رسوما على السير في الطرق السريعة.

3- نقل البضائع وخدمات الشحن

نفس الحال في أسعار تعريفة الركوب، فمن المتوقع أن يؤثر قرار رفع أسعار البنزين والسولار وزيادة الرسوم المفروضة على الطرق السريعة، ارتفاع أسعار خدمات الشحن ونقل الأغراض.

4- البوتاجاز والغاز الطبيعي

حيث من المقرر أن تطبق الحكومة زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز والغاز الطبيعي للمنازل، في إطار خطة الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة، ويشار إلى أن في يونيو الماضي سجلت أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 100%، كما رفعت الحكومة قيمة فواتير الغاز.

5- الكهرباء

ومن المقرر أن يتم تطبيق زيادة جديدة في إطار الخطة التي تقوم بها الحكومة 2014، حيث من المقرر سيتم رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء في عام 2022

6- السجائر

حيث من المتوقع أن يتم تطبيق زيادة على أسعار السجائر، في يوليو المقبل مع بدء تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

7- تذكرة المترو

حيث أكد محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، أن الوزارة تعزم تطبيق زيادة على أسعار تذاكر مترو الأنفاق وربط سعر التذكرة بعدد المحطات التي يقطعها الراكب، بدلا من السعر الموحد، من أجل تحسين مستوي الخدمة.