مستشار مفتى الجمهورية يحسم الجدل حول فوائد البنوك حلال أم ربا

مستشار مفتى الجمهورية يحسم الجدل حول فوائد البنوك حلال أم ربا

عقب تضارب الأنباء والأقاويل حول مدي صحه التعامل مع البنوك وإذا كانت الفوائد البنكية حلال أم حرام وهل تعد ربا أم لا، حسم الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، الجدل حول هذا الأمر خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» الذي يتم عرضه عبر القناة الفضائية «الناس».

حيث أجاب المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، على سؤال مضمونة هل يجوز أن أنفق فوائد البنوك في إطعام وشراب المساكين والفقراء ؟”، أن دار الأفتاء قد أعلنت بشكل رسمي بجواز التعامل مع البنوك، مشيرا إلى أن هناك أناس يفتون من تلقاء أنفسهم ويقولون أن هذا حرام .

وأوضح المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، أن الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية قد أقروا بأنه لا مانه من التعامل مع البنوك، مؤكد أنه لو اطلع الفقهاء القدام على التعامل في البنوك لقالوا بجوازها، ولهذا فلا مانع ن تنفقيها في الحج وعلى نفسك في طعامًا أو شراب أو تنفقها على غيرك.

كما طالب المسلمين في حالة معرفة أي مسألة دينية التوجه إل دار الأفتاء أو الأزهر الشريف أو أي مؤسسة دينية موثوقه والابتعاد عن الأفراد الذين يصدروا فتوي من دون علم ودراسة، مشيرا إلى أن بعض المعاصرين الذين يقولون بحرمه التعامل مع البنوك ولكن نسير على رأى مذهب جماهير العلماء.