دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب

دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب
دار الافتاء المصرية تحسم الجدل حول ارتداء الحجاب للنساء

دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب، حيث يشغل فرضية الحجاب أهمية العديد من المسلمين،فهم يسمعون الكثير من الفتاوى من جهات رسمية وغير رسمية، فزاد الجدل حول هذا الأمر وغيره من الفتاوى الشرعية، وانتشار المفاهيم الخاطئة الآن حتم الاستماع إلى دار الافتاء في جميع المواضيع الخلافية، حيث تنشر عبر صفحتها على الفيس بوك، حسم لكل المواضيع، ومنها الحجاب، فكان رد الشيخ «أحمد ممدوح»، أمين عام الفتوى بدار الافتاء المصرية، على ما يثار الآن حول الحجاب، فقد ردد البعض أنه عادة بدوية وليس من الفقة والاسلام في شيء .

دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب

فقد أكد الشيخ «أحمد» أن الحجاب فرض حتى لو لم يذكر حرفيا بالقرآن، فقد ذُكر المعنى بالقرآن والاحاديث النبوية، وقد أجمعت عليه الأمة، موضحًا أنه لا يوجد عالم واحد اعتبر الحجاب ليس فرضًا، ولم يذكر ذلك إلا العامة، من الذين يشككون في ثوابت الدين، ليثيروا البلبلة بين الناس، مطالبًا النساء بعدم اتباع تلك الفتاوى التي لا يوجد لها مببرات، ولتتحمل كل إمرأة خلعت الحجاب أو رفضت ارتداءه نصيبها من الوزر .

رسالة إلى نساء المسلمين

وقام بتوجيه رسالة إلى النساء ، قائلًا : “لو سمحتوا متقتنعوش بذلك لأن هذا الاقتناع بدون دليل.. لا توجدوا مبررات زائفة لأفعالكم.. أرجوكى لو عايزة تقلعى الحجاب اقعليه انتى حرة بس قولى أنا غلطانة”، مضيفًا أن الحجاب ليس من أركان الإسلام، وخلع الحجاب ليس من الكبائر، لكنه من المعاصي التي لا يجب الاستهانة بها، والإلتزام به من الفرائض والواجبات التي تؤجر المرأة عليها، مطالبًا النساء عدم الاستماع إلى الفتاوى التي يطلقها البعض، من غير المؤهلين للفتوى، وعلى من ترغب في خلع الحجاب فهي مسؤولة عن هذا التصرف، ولكن عليها أن تقتنع انها مخطئة،وأيضًا لمن لا  تقدر على الالتزام به فلا تقوم بخلق مبررات زائفة فهي لن تنفعها أمام الله .

ردود الفعل على فتوى الأزهر

وأثارت الفتوى ردود أفعال على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” ما بين مؤيد ومعارض، فقالت ريم: “فعلا مش هتنفعها التبريرات فرض عليكي زي الصلاه،  بس كل اللي هنقوله ربنا يهدي”، كما قالت هنادى : ” سواء اقتنعت بالحجاب او لا تلتزم فيه لانه فرض بس الافضل تكون هي حابه تلبسه واهم شيء لا يكون بضغط والعنف لانه الاسلوب مهم والله يهدي الجميع”، أما فارس  فقد قال: ” مفيش حاجة اسمها إنتي حره مع شرع الله، وعلي ولي الأمر إجبار النساء على ارتداء الحجاب لو كنا عايزين نرضي ربنا”، وفيما قالت إنجى :” التدين عندنا مجرد مظهر وشعارات فارغه وعقيمة، أما جوهر الدين فيظهر في المعاملة والضمير الحى والسلوك النظيف “.

نساء يرفضن الحجاب

على الرغم من تأييد معظم النساء للفتوى الشرعية، إلا أن بعض النساء ومنهن الناشطة الإيرانية “ويدا موحد”، التي أطلقت ثورة ضد الحجاب، أخذت شعار “نساء شارع الثورة“، إلا أن السلطات الإيرانية ألقت القبض عليها، حكمت بالسجن لمدة عام واحد .

دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب 1

نظرة الغرب للحجاب

تعاني المرأة المسلمة في بعض المجتمعات الأوربية من الاضطهاد المجتمعي لارتدائها الحجاب، ومنها فرنسا والنمسا وأسبانيا، وذلك لأن الحجاب   يسبب حالة من الرعب والخشية من تفشي هذه الظاهرة في مجتمعاتهم، في الوقت التي ترتفع فيه أصوات في تلك البلاد، على عدم معاداة المحجبات، لأن هذا من وجة نظرهم يعتبر نوع من العنصرية والتخلف .

حكم خلع الحجاب بعد ارتدائه

أما عن حكم خلع الحجاب بعد ارتدائه، فقد وضح الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إن خلع الحجاب بعد ارتدائه معصية لا شك فيها، لأن الحجاب واجب، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستعيذ بالله من الحور بعد الكور أي من النقصان بعد التمام .

حكم خلع النقاب النقاب أمام الأجانب

أكد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على عدم وجوبية النقاب بالمقارنة  بالحجاب، مضيفًا بأن النقاب ليس حرامًا بشرط أن تلتزم المرأة بهيئة الحجاب، وذلك من خلال إجابته على سؤال «ما حكم خلع النقاب أمام الأقارب ؟»، لأن النقاب ليس فرضا ولا واجبا لذا لا شيء على المرأة إذا خلعت النقاب .

دليل وجوب الحجاب من الكتاب والسنة

استدل العلماء على وجوب ارتداء نساء المسلمات للحجاب من الكتاب والسنة، فقال تعالى في كتابه العزيز : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) – سورة الأحزاب، آية : 59 ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : “المرأةُ عورةٌ؛ فإذا خرجتِ استشرفَها الشَّيطانُ”، رواه ابن حجر العسقلاني .

وأقرأ ايضًا :

بالفيديو | الإفتاء تحذر من فعل يرتكبه الشباب عند لعب كرة القدم

بالفيديو | لماذا تمسح الفتيات وجوههن في جلد الأضحية

«رسميا » | السماح للـ «تونسيات» بالزواج من «غير المسلم»