ماذا يفعل لك الدماغ في منتصف الليل

ماذا يفعل لك الدماغ في منتصف الليل

عندما يحن الليل ويفرش السواد جناحيه في السماء عندها نغلق أجفاننا وترتخي العضلات ، وشيئاً فشياً تهدأ الانفاس ، وتتعطل اتصالاتنا مع المحيط الخارجي لا ضوء ولا صوت وندخل بمرحلة النوم عندها يبدأ الدماغ نشاطه ، والسؤال هنا لماذا في منتصف الليل يبداً نشاط الدماغ وماذا يفعل؟؟

album1686_1
عندما ندخل في مرحلة النوم هنا وسبحان والله يبدأ الدماغ مهمته ونشاطه الليلي حيث يعمل على اعادة تصنيف وحفظ جميع المعلومات التي تم اكتسابها خلال اليقظة بطريقة مرتبة ومضبوطة في الذاكرة.

حيث جاء في مجلة العلوم العصبية مفاده أن الأطفال والأولاد يحتاجون لنوم أكثر من الكبار وذلك بسبب أن الدماغ يقوم بتذكر جميع الأحداث ويعمل على تخزين المهارات الذي يتعلمها الشخص خلال النوم، أي في الوقت الذي يدخل فيه الشخص مرحلة النوم ويغط به، ويكون الدماغ حينها مشغولاً بالتحضيرات لما يلزمك لليوم التالي، وأكد الباحثون أنه من دون النوم يصبح أصعب علينا التحكم في المكتسبات والمهارات الجديدة، لان التعلم على ما هو جديد والذاكرة تتحسنان أثناء النوم.
صورة_صور_اطفال_نائمة_s

وقام الباحثون بعمل التجرية التالية على إثنى عشر (12) شاباً وكانت التجربة تتمثل بتعليمهم تمارين النقر بالاصبع باستخدام البيانو، حيث أعطي الشباب الدرس في الصباح وتم اجراء الفحص لهم بعد إثنى عشر (12) ساعة يعني  في المساء ، وتم أيضاً إجراء اختبار آخر وتم خلاله اعطاء الشباب الدرس في المساء واجراء الفحص لهم بعد 12 ساعة يعني في الصباح ، فكانت النتيجة أن فحص الصباح كان أفضل بكثير من فحص المساء ، وهو ما تم تفسيره بسبب أن فترة من النوم قد سبقت تمرين الصباح.

man-sleeping
واستعمل الباحثون في هذه الدراسة تصويراً مسحياً للدماغ، وأظهرت الصور نماذج مختلفة لأنشطة الدماغ ما بعد فترة النوم، حيث تمت ملاحظة أن الدماغ يكون أكثر نشاطاً في الجزء الأسفل وكانت هذه المنطقة لدى الشباب الذين تمتعوا بالنوم في الليل أكثر نشاطاً ، ولم يظهر نشاط في أجزاء الدماغ القريبة الى مركز الدماغ والتي وظيفتها التوتر والانفعال والعاطفة، حيث كانت أقل نشاطاً بعد النوم ، والجزء الاسفل من الدماغ والذي وظيفته التحكم بالدقة والسرعة.

هل تعلم أنه يمكنك التعلم خلال النوم :

أثناء النوم نشاط الدماغ ينتقل من جزء الى جزء آخر وعملية التذكر أيضاً تنتقل من منطقة في الدماغ الى أخرى أكثر فعالية وقوة، وبهذا تستطيع أن تتذكر المهام السابقة بسرعة أكبر وبدقة ودون أن يكون هناك توتر أو أية انفعالات مصاحبة.

large

ما هي حالة النوم لدى الأطفال:

عليكم عدم اشراك أطفالكم في السهر القاتل ، لان الرضع والأطفال اليافعين يحتاجون الى نوم أكثر ولأن النوم له دور كبير في النمو وتطور الانسان ، لذا فالمولود الجديد يحتاج الى وقت أطول لتثبيت الكم الهائل من المعلومات في الذاكرة والتي يقوم بتخزينها أثناء اليقظة من جميع الأحداث الجديدة التي تمر عليه، لذلك يجب على الوالدين توفير اكبر قدر من الراحة الى أطفالهم وحتى يناموا بشكل أفضل.

137193068193
عليك بالنوم لتتمكن من إعادة تأهيل دماغك:

الدراسة لحد الآن لم تختبر عملية إعادة التأهيل لبعض حالات الصدمات الدماغية التي يتعرض لها بعض الاشخاص نتيجة لحادث في الدماغ ، ففي بعض الحالات يحتاج المصابون للتعلم من جديد لبعض الاشياء أو حتى لتعلم اللغة .

لذلك فإننا ننصح الطلبة بالذات بالنوم الكافي للحصول على النتائج التعليمية التي يرغبون بها لان النوم يعتبر من المتطلبات الاساسية للنجاح وللتطور .

وبناءاً على ما سبق فإن القيلولة أي النوم خلال منتصف النهار تعتبر جيدة للدماغ ليعمل على حفظ المعلومات التي اكتسبها قبل القيلولة، وهذه الغفوة كفيلة أيضاً بتحسين أداءك الذهني بقية اليوم.