«برلماني»| يجب حرمان كل من ينجب طفل ثالث من «الدعم»

«برلماني»| يجب حرمان كل من ينجب طفل ثالث من «الدعم»

صرح النائب «سامى المشد» ، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، على ضرورة إعداد مشروع قانون من قبل مجلس النواب المصري، يتم بمقتضاه حرمان كل من ينجب طفل ثالث من كل وسائل الدعم من الدولة، كما يجب أن يشمل القانون على إمتيازات لكل من يلتزم بتحديد النسل ولكل من ينجب طفلين فقط، مثل مجانية التعليم، ودعم السلع التموينية وغيرها من وسائل الدعم المختلفة .

 

وأضاف «المشد» أن ذلك يأتي في إطار سعي الدولة لوضع مجموعة من الخطوات التنفيذية لتحديد النسل من قبل وزارة الصحة، وذلك بالتعاون مع قطاعات أخرى في الدولة معنية بهذا الأمر مثل المؤسسات الدينية والإعلامية والتشريعية، ويجب على الجميع أن يقوم بدوره للحد من مشكلة الزيادة المضطردة في أعداد المواليد، والتي تمثل عائقًا كبيرًا للتنمية الاقتصادية .

 

كما تقدم كلا من النائبين محمد المسعود وغادة عجمي بمقترح يهدف إلى حرمان الطفل الثالث من الدعم والحصول على الخدمات الحكومية و إلا أن المقترح قد تم رفضه عند طرحه للنقاش في لجنة التضامن الاجتماعي من جميع أعضاء اللجنة لأنه غير دستوري وبه تمييز .

 

وفي نفس السياق أكد وزير الصحة والسكان، الدكتور «أحمد عمادالدين راضي»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمركز القومي للتدريب يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2017م، على وجود خطط تنفيذية تهدف إلى خفض النمو السكاني، موضحًا أن الموضوع يأتي على رأس اهتمامات الحكومة، وانها تستهدف خفض النمو السكاني، وذلك بالتركيز على المحافظات التي تتميز بمعدلات عالية للنمو السكاني، وانخفاض معدلات التنمية .

تجربة الصين الفاشلة

وكانت للصين تجربة سابقة لحرمان الطفل الثاني من كافة الخدمات المجانية ساء كانت صحية أو تعليمية أو دعم من الدولة بكافة أنواعه وأشكاله، فماذا كانت النتيجة؟، حدث خلل ديمغرافي في تركيبة السكان، فاصبح كبار السن هم الغالبية العظمى في نسبة السكان وقل عدد الشباب التي عادة ما تعتمد عليهم الدول في تنمية مواردها .

وأقرأ معنا :

نائب برلماني يطالب برفع الدعم عن الخبز نهائيا

برلماني يقترح صرف (1000) جنيه شهريا لكل أسرة تتكون من 4 أفراد بديلا عن الدعم السلعي

نواب بالبرلمان يطالبون برفع رواتبهم 10 الاف جنيه لمواجهة أعباء المعيشة