«الصباغ» يرد على جميع أسئلة «أصحاب المعاشات »
حديث سعيد الصباغ مع محررة جريدة النبأ

أجاب «سعيد الصباغ» رئيس النقابة العامة لـ«أصحاب المعاشات»، على جميع الأسئلة التي تدور في أروقة أصحاب المعاشات، فقد طرحها عليه  محررة جريدة النبأ، وجاءت الإجابات على النحو التالي :

كيف تقيم أوضاع أصحاب المعاشات حاليًا ؟

أصحاب المعاشات تعرضوا للظلم من الحكومات المتعاقبة، وتم السيطرة على أموالهم بإنشاء بنك الاستثمار الوطني الذي كان مهمته أخذ فوائض صناديق المعاشات، ورغم وصول الفائدة في بعض الاحيان في البنوك إلى 20% كان يخرج أمالنا لرجال الأعمال بفائدة %4.5 لبعض رجال الأعمال .

ما حجم أموال المعاشات الآن ؟

تقدر أموال المعاشات الآن بمبلغ 705 مليار جنيه، منها صكوك بمبلغ 339 مليار دولار بالخزينة العاملة للدولة بعائد 9%، و 65 مليار جنيه ببنك الاستثمار القومي بعائد 11%، و أوراق دفع بمبلغ 144 مليار جنيه للصندوقين بعائد 14.4%، و 166 مليار جنيه ديون مستحقة على وزارة المالية بدون عائد، مضيفًا أن هذه الأموال لو تم استثمارها بشكل صحيح كان قد تخطى المبلغ التريلون جنيه .

ما هو عدد أصحاب المعاشات ؟

عددهم 9.3 مليون مواطن، منهم 50% يتقاضون من 500 إلى 1500 جنيه، 3% يتقاضون 12 ألف شهريًا، والباقي معاشات متفاوتة .

ما علاقة قيمة المعاشات المتدنية بالمبالغ المستحقة لأصحابها ؟

قيمة المعاشات ليس لها علاقة بتلك الأموال، فمعاش المواطن يحدده قيمة الاشتراك، وليس حجم تلك الأموال، ولكن الجميع يأمل في تحسين واصلاح منظومة المعاشات .

ما اخر تطورات الحكم الخاص بالمعاش المبكر ؟

نحن في انتظار تفسير لجنة الفتوى، بعد أن أرسلنا طلب لتفسير الحكم بالمعاشات المبكرة .

وماذا تم في قانون التأمينات الموحد ؟

تم مناقشة مسودة أخيرة للقانون داخل النقابة، وهي من حيث المبدأ «جيدة»، فقد تضمنت بنود تحافظ على حقوق أصحاب المعاشات وحمايتها، وتحسن أوضاعهم المالية .

ما حكم العلاوات الخمس ؟

الإجابة في الرابط أضغط عليه  ( كل ما يتعلق بـ«العلاوات الخمس» والمستحقين لها )

هل تستجيب الحكومة لمطالبكم ؟

النجاحات المحققة تثبت بالدليل القاطع أن الحكومة تستجيب بالفعل لمطالبنا، ولكنها ليست مطلقة، ونحاول الحصول بكل السبل على أقصى ما نستطيع الوصول إليه، والحكومة تحاول تلبية بعض المطالب طبقًا لظروفها الاقتصادية .

ما هي الرسالة التي توجهها لأصحاب المعاشات ؟

أقول لهم لا تنخدعوا بالشعارات الرنانة، فحقوقنا أبسط من أن يتم تحويلها إلى معارك سياسية، فنحن هدفنا واضح، فنحن نريد حياة كريمة، فقد خضنا معارك الوطن السابقة، ومن حقنا أن نتعامل بشكل إنساني يتناسب مع كل هذا الجهد والعرق .

وأقرأ معنا :

«بشرى سارة» من وزارة التضامن لأصحاب المعاشات

بالفيديو | البدري فرغلي يسخر من الزيادة الأخيرة لأصحاب المعاشات

البرلمان يبحث رد 165 مليار جنيه للمعاشات الدورة المقبلة

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. سؤال للأستاذ سعيد الصباغ هل يمكنني اخذ معاشي كامل واكتب اقرار للدوله اننا ابعد عنها وهي تبعد عني للأسباب التاليه:
    1- اتقاضى اقل من 1500 جنيه في الشهر رغم اني دافع تأمينات اكثر من 100 الف جنيه يعني لو الدوله اعطتهم لي سأضعهم في البنك بربح 20% يعني سأخذ اكثر من 1700 جنيه في الشهر واكثر مما احصل عليه من المعاش واسمه الدوله بتساعدني وفي الواقع انا اللي بأساعد الدوله د
    2- بعد وفاة صاحب المعاش اذا كان عنده اولاد كبار متزوجين تذهب فلوسه للدوله وتسيطر عليها في حين لما تكون فلوسه في يد البنك وليس في يد الدوله ستظل لاولاده واولاد اولاده الى ان يشاء الله
    3- عرفتوا ليه المعاش خساره لصاحبه مش مكسب لذا اطالب من مجلس الشعب الموقر (الاعضاء الصاحين مش النايمين طبعا ) بحث هذا الامر وانا اختصرت جدا للتوضيح للأعمى فقط قبل المفتح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.