بالصور | حقيقة «التوكتوك السوري» الشيك الذي له أبواب وشبابيك

بالصور | حقيقة «التوكتوك السوري» الشيك الذي له أبواب وشبابيك

قام بعض السوريون بمدينة 6 أكتوبر، بادعاء أنهم قد طوروا التوك توك المنتشر في جميع انحاء مصر، بإضافة أبواب وشبابيك له، بحيث أصبح يشبه السيارة الصغيره، وقاموا بنشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي، يهنئون الشباب السوريون الذين قدموا هذا الاختراع المبدع، فقد قال أحدهم : “عملوها السوريون، خلوا التوك توك بقى شيك وله شبابيك” .

بالصور | حقيقة «التوكتوك السوري» الشيك الذي له أبواب وشبابيك 7
ولكن الحقيقة غير ذلك، فقد أكد الوكيل المعتمد للتوك توك المطور أو ما يطلق عليها “السيارة الدينامو”، «محمد عبدالفتاح»، أنه اختراع صيني، وما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لا اساس له من الصحة، مضيفًا أن السيارة الصينية تسير بالكهرباء، ويبدأ سعرها من 36 ألف جنيه، وسرعتها تصل إلى 90 كيلو متر في الساعة، وانها سجلت مبيعات كبيرة في الفترة الماضية، وتنتشر بصورة أوسع في محافظات الصعيد مثل سوهاج وأسيوط، أما في الوجه البحري فانتشرت بشكل واسع في طنطا، مضيفًا أنه لم يتم ترخيصها إلى الان، وجاري العمل على استكمال الشكل القانوني لتسييرها .

 

بالصور | حقيقة «التوكتوك السوري» الشيك الذي له أبواب وشبابيك 8

ونشر سكان مدينة 6 أكتوبر في صفحاتهم على الفيس بوك التي امتلأت بصور التوك توك السوري، ومئات التعليقات، كانت معظمها إعجاب بالفكرة، فيما روى بعضهم تجارب ركوب التوك توك الجديد و ردود الأفعال من سكان المدينة عند مشاهدتهم للمركبة الجديدة .

 

ومن جانبه فقد وضح الشاب« إسماعيل» صاحب الرسالة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه كان يداعب صاحبه، أما عن عباراته بأنه اختراع سوري، أكد أيضًا أنها على سبيل المزاح، مشيرًا أنه موزع للتوك توك الجديد، وانه لم يكن يتوقع أن الأمر سينتشر بهذا الشكل على أنه حقيقي وليس مداعبه .

 

وعن التوكتوك الجديد الذي سوف يظهر في شوارع القاهرة قريبًا، أكد  إسماعيل عبد الحميد، سوري  الجنسية وصاحب شركة استيراد، أنه ينوي أستيراد توكتوك صيني يعمل بالكهرباء، وذلك بشحن البطارية من 6 إلى 8 ساعات، تكفيه للسير لمدة 10 ساعات متتالية، وتوقع أن يتراوح سعره بين 35 ألف إلى 40 ألف جنيه .

 

ومن جهة أخرى فقد ناشد العديد من المواطنين وزارة الداخلية بتقنين التوكتوك، بعمل رخصة للمركبة وقائدها، على أن يقوم السائق بتعليق تلك البيانات خلف مقعده حتى يطمئن الراكب، وذلك لانتشار بعض الجرائم عن طريق تلك المركبة، كما أن هناك العديد من المخالفات القانونية التي يرتكبها سائقي التوكتوك، فهم لا يلتزمون بقواعد المرور، ولا بخطوط السير .

 

استبدال التوك توك بسيارة 7 راكب

كشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية عن تفاصيل  تراخيص سيارات الفان “7 راكب”، كبديل لمركبات “التوك توك”، وذلك خلال مناقشة مشكلات سير النقل داخل المحافظات خلال اجتماع مجلس المحافظين الأخير ، موضحًا أنه تقرر أن يقتصر سير “التوكتوك” في الأماكن غير المخططة، والنجوع، والقرى، ويكون إصدار ترخيصه مسئولية إدارات المرور، وليس المحافظات، في حين سيكون سير مركبة الفان في المدن، وعواصمها .

مصير التوك توك في قانون المرور الجديد

أكدت النائبة نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، أن قانون المرور الجديد يحظر سير التوك توك على الطرق السريعة، ولا سيما التي تربط بين المحافظات، مضيفة أنه سيسمح بسيرة في ضواحي المدن الرئيسية والمناطق العشوائية فقط، موضحة أن السائق لابد أن يزيد عمره عن 18 سنة وشرط حصوله على رخصة قيادة دراجة بخارية .

 

وأقرأ معنا :

“ميني كار ايجيبت” أرخص سيارة في العالم

أرخص سيارة زيرو في مصر 2017

انخفاض كبير في أسعار السيارات المستعملة بسبب الركود