التخطي إلى المحتوى
(6) خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك

الكثير من الاشخاص يقوم ببيع تليفونه المحمول قبل أن يفرغه من البيانات والصور والمعلومات الخاصة، مما قد يسبب له مشكلات كبيرة بعد البيع من انتشار صور وبيانات شديدة الخصوصية وليست للتداول، ونقوم بشرح خمس خطوات يجب على صاحب الهاتف اتباعها قبل بيعه :

 

الخطوة الأولى : الإحتفاظ بنسخة إحتياطية من بياناتك

من المهم أن تحتفظ بنسخة إحتياطية من بياناتك وذلك بالاعتماد على بعض الخدمات السحابية أو نقلها إلى جهاز الكمبيوتر او ميمورى كارد.

الخطوة الثانية : تشفير ومسح البيانات

مسح بياناتك من الهاتف ويفضل إجراء تشفير كامل للهاتف من داخل الإعدادات بحيث يحتاج أي شخص إلى كلمة مرور للوصول إلى بيانات القديمة ثم إعادة تعيين بيانات المصنع.

الخطوة الثالثة : إزالة بطاقة التخزين الخارجية

يجب التأكد من إزالة بطاقة التخزين الخارجية، الا في حالة الاتفاق على بيع الهاتف بها مع الاخذ في الاعتبار حذف كافة الملفات المخزنة عليها.

الخطوة الرابعة : نسخ بيانات وهمية على الهاتف

القيام بخطوة إضافية وهي نسخ مجموعة من البيانات ومن ثم القيام بإعادة ضبط المصنع مرة أخرى وهي طريقة فعالة لتقليل إحتمالية إسترجاع أي من البيانات السابقة.

الخطوة الخامسة : تنظيف الهاتف من الخارج

يجب القيام بتنظيف كامل للهاتف وإزالة بصمات الأصابع من الشاشة ومحاولة التقليل من العيوب الظاهرية ويمكن أيضاً أن تقوم بإستبدال واقي الشاشة والشاحن والسماعات .

الخطوة السادسة : أخذ نسخة احتياطية

لابد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات التي على الهاتف والتي تخص البائع، وتقوم شركة جوجال وأبل بتسهيل هذا الأمر، ففي نظام التشغيل أندرويد 6.0 مارشميلو أو نسخة أحدث، يمكنك أخذ نسخة احتياطية، كما يتاح ذلك في نظام التشغيل iOS، بشرط وجود تطبيق آيتونز .

طرق محو البيانات

يمكنك حذف البيانات الخاصة بك على الهاتف بطريقتين: إما عن طريق الإعدادات ثم النسخ الاحتياطي Settings > backup/restore، ثم اختيار «إعادة ضبط المصنع». لكن قبل هذه الخطوة، تأكَّد من حماية بياناتك ومنع استعادتها مرة أخرى عبر تشفير الهاتف من الإعدادات ثم الأمن وتشفير الهاتف Settings > Security > Encrypt Phone . أو القيام بعملية المسح يدوياً من خلال الوصول لكل ملف وتطبيق واختيار أمر الحذف، لكن هذه الطريقة لن تؤمّن بياناتك كلياً من خطر الاستعادة .

استخدم هذا الكود قبل بيع هاتفك

بالطبع فإن القلق يساور أي شخص يبيع هاتفه الجوال، وذلك خشية من وجود بيانات أو صور أو فيديوهات شخصية، لا يجب الاطلاع عليها، لذلك فعليك استخدام الكود التالي :

(6) خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك 1

 

لأنه يقوم بمسح كل شئ مخزن بالهاتف لا تستطيع أي برمجيات القيام باسترجاع الصور والفيديوهات والبيانات الشخصية مرة أخرى .

خطوات يجب اتباعها عند سرقة الموبايل للحفاظ على خصوصية البيانات

إيقاف بطاقة SIM

منع اللصوص من إجراء المكالمات الهاتفية أو إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS على نفقته، أو انتحال شخصيته للنصب على الاخرين .

الاتصال بالرقم فورًا

يجب الاتصال على التليفون بمجرد اكتشاف اختفاءه، فربما يكون قد وقع مصادفة في أيدي أمينة .

إبلاغ الشرطة

يجب ابلاغ الشرطة حال التأكد من سرقة الموبايل، ذكر الرقم المسلسل للجهاز «IMEI» لتحديد هوية الجهاز المسروق، ويمكن استدعاء هذا الرقم من خلال إدخال مجموعة الأرقام «*#06#» .

تفعيل كود الوصول

حتى يتسنى الدخول على الموبايل، بمجرد قفل الأزرار فعالاً،عن طريق  تعيين رقم PIN .

النسخ الاحتياطي

ستطيع المستخدم الحفاظ على البيانات المخزنة على الهاتف الذكي، حتى بعد تعرضه للسرقة، بعد استدعاء النسخة الاحتياطية .

 iMazing أقوى برنامج لحماية بياناتك على أيفون

يثق الجميع في اقوى برنامجين للنسخ الاحتياطي على نظام تليفونات الايفون وهي iTunes و iCloud ، إلا أن برنامج iMazing يقوم باستبدال النسخ الاحتياطية لـ iPhone وiPad، ولا يتطلب مساحة تخزين مدفوعة، كما إنه تطبيق موثوق به، والوحيد في السوق الذي يوفر النسخ الاحتياطي التلقائي وعبر شبكات الواي فاي مجانًا .

وأقرأ أيضا :

نصائح هامة قبل شراء سيارة مستعملة

أكواد جميع الشركات (اتصالات – فودافون – أورانج – وي)

تعرف على .. أسعار المحمول المصري التي تبدأ من 200 جنيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.