عاجل| الصحة تعلن حالة الطوارئ وترفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لمواجهة “الإجهاد الحراري”.. أعراضه و7 نصائح هامة للمواطنين لمواجهته

عاجل| الصحة تعلن حالة الطوارئ وترفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لمواجهة “الإجهاد الحراري”.. أعراضه و7 نصائح هامة للمواطنين لمواجهته

أعلنت وزارة الصحة والسكان ، رفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى بجميع المستشفيات ، وذلك بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التي تمر بها مصر حالياً، كما أعلن وزير الصحة، الدكتور “أحمد راضي”، بأنه تم وضع خطة تتضمن التنسيق مع المستشفيات والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف والقطاع الوقائي لاستقبال أي بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحراري.

وأشار الوزير إلى أنه أصدر أوامره بالتعامل الفوري مع هذه الحالات، وأن الفرق الطبية من الأطباء والتمريض مستعدة على مدار اليوم بأقسام الطوارئ والاستقبال بجميع المستشفيات لاستقبال أي حالات إجهاد حراري، كما أنه تم توحيد نموذج للإبلاغ عن حالات الإجهاد الحراري وتوزيعه على المستشفيات.

كما تم إلزام جميع المستشفيات بالإبلاغ عن الحالات الواردة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس، لافتاً إلى أن الإجهاد الحراري يحدث نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق مما يؤدي إلى اضطراب فى وظائف الجسم.

أعراض الإجهاد الحراري نصائح مقدمة للمواطنين لمواجهته

  • صداع وعدم اتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة فى الجسم.
  • تقلص وألام حادة بالعضلات.
  • ضعف عام مع سرعة النبض والتنفس.
  • اضطراب فى الرؤية.
  • إحساس بالعطش مع انخفاض ضغط الدم .

كما تهيب وزارة الصحة بالسادة المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والمتمثلة في:

  1. عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة.
  2. وضع قبعة أو غطاء على الرأس أو استخدام مظلة شمسية.
  3. ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة ويفضل أن تكون قطنية.
  4. الإكثار من شرب الماء.
  5. تناول وجبات طعام صحية.
  6. الإكثار من الخضروات والفواكه.
  7. التواجد فى أماكن جيدة التهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة.