قطاع السياحة : من المتوقع زيادة 20% في أسعار البرامج بعد غلاء المحروقات

قطاع السياحة : من المتوقع زيادة 20% في أسعار البرامج بعد غلاء المحروقات
قطاع السياحة يتوقع زيادة 20% في أسعار البرامج بعد غلاء المحروقات

 

ذكر خبراء وعاملون في قطاع السياحة ، أن قرار رفع أسعار المحروقات الذي بدأ تطبيقه أمس الخميس سيترتب عليه المزيد من الخسائر في قطاع السياحة المصري ، وسوف يؤثر سلباً في إرتفاع سعر البرنامج السياحي ورفع اسعار تذاكر الطيران للرحلات الداخلية والخارجية .

ومنذ قرار رفع أسعار الوقود هناك تخوفات لدى العاملين بالقطاع السياحي لمزيد من الخسائر خاصة أن السياحة المصرية في حالة تدهور حاد منذ عده سنوات وتعاني من فترة الركود حالياً.

وقال “محمد فلا” عضو جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر ، أن قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات ستؤدي إلى إرتفاع سعر البرامج السياحية بنسبة تتراوح بين 20 : 25% . وأضاف أيضاً ” أن تلك الزيادة تمثل نسبة النقل السياحي والمواد الغذائية الذي يستخدمها السائح والغاز والسولار المستخدم في عمليات التدفئة داخل الفنادق “.

وذكر ” ثروت عجمي ” مستشار غرفة شركات السياحة بالصعيد ، أن الرحلات النيلية بين محافظتي الأقصر وأسوان ستكون الأكثر تأثراً بزيادة أسعار الوقود حيث يمثل سعر السولار أكثر من 30% من قيمة تكلفة الرحلة ، وأن هذا القرار سيؤثر سلباً في المرحلة المقبلة خاصة في الموسم الشتوي القادم .

وقال “ماهر نصيف” ، عضو غرفة شركة السياحة السابق ، أن الزيادة الجديدة ستزيد تعريقة النقل بين المحافظات بين 20 : 25 جنيه ، وأن تعريفة السفر من القاهرة إلى شرم الشيخ سترتفع إلى 145 جنيهاً بدلا من 120 . وأضاف أيضاً سترتفع تعريفة السفر من القاهرة إلى الغردقة وتصبح 135 جنيهاً بدلاً من 110 جنيه ، وهذا الحال ينطبق على مرسى مطروح . وتوقع “نصيف” أن يزيد الأقبال على السفر على الأتوبيسات خلال الفترة القادمة بدلاً من السيارات الملاكي خاصة بعد إرتفاع سعر البنزين فئة 92 إلى 5 جنيهات .

المصدر : جريد الشروق ، الخليج الجديد