إجراءات نقل تيران وصنافير عقب تصديق السيسي

إجراءات نقل تيران وصنافير عقب تصديق السيسي

صرحت مصادر حكومية أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، دخلت حيز التنفيذ فور التصديق عليها من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعد أن وافق البرلمان عليها في 14 يونيو الجاري، وسوف يتم نشرها في الجريدة الرسمية وبذلك تاخذ قوة القانون، وتنفذ على الفور ويتم حمايتها من الطعن عليها .

واضافت المصادر أن السيادة على الجزيرتين للمملكة أصبح محل تنفيذ. واستبعدت المصادر التي – طلبت عدم نشر أسمائها- ان تكون هناك مراسم تسليم للجزيرتين من مصر إلى السعودية، فقط سوف يتم رفع العلم السعودي عليها .

واشارت المصادر أنه ووفقاً للقواعد الدولية، من المفترض أن تتبادل مصر والسعودية وثيقة التصديق على الاتفاقية عبر رسائل التصديق مع إمكانية أن ينيب رئيس الجمهورية، وزير الخارجية، لتسليم الرسائل إلى الجانب السعودى فى الرياض، ويتم بعد ذلك إيداعها وتسجيلها ونشرها فى منظمة الأمم المتحدة.

 

ومما هو جدير بالذكر أنه وفقا للقواعد الدولية لن يتطلب ذهاب المصريين إلى الجزيرتين تأشيرات دخول، ولكن دخول المصريين إلى الجزيرتين لن يكون بالأمر الهين حيث يتطلب الوصول إليهما نقلا جويا، حيث كانت القوات الدولية تنتقل من وإلى الجزيرتين بواسطة طائرة مروحية.