التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن كلية “علوم الإعاقة” بجامعة الزقازيق

بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات العام الماضي على فتح كلية باسم “كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة”، وافق المجلس أيضا لجامعة الزقازيق بانشاء كلية على غرار جامعة بني السويف ولكن أطلق عليها كلية “علوم الإعاقة” .

 

ولبيان الاختلاف بين الكليتين، أجاب الأستاذ الدكتور عادل عبدالله عميد الكلية، وصاحب فكرة تقديم طلب إنشاء الكلية للمجلس الأعلى للجامعات، بأن كلية بني سويف تخرج معلم أنسب للجامعات، أما كلية علوم الزقازيق تهدف لتخريج “معلم صف”، من المرحلة المبكرة الابتدائية وحتى مرحلة الثانوية العامة.

 

ويضف “عبدالله” إن الكلية تعتبر التخصص الأول بالشرق الأوسط لخريج لديه القدرة على التعامل مع ذوي الإعاقة، تأهيله لمعاملة الطفل منذ المرحلة الابتدائية وحتى تخرجه من الجامعة، بطاقم من 18 أستاذا من حاملي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص، جميعهم من خريجي جامعة الزقازيق كلية التربية.

 

واشار رئيس جامعة الزقازيق الاستاذ الدكتور “خالد عبد الباري”، أن الطالب سوف يتم اعداده بحيث يستطيع التعامل مع الإعاقات المختلفة، تربويا وتأهيليا، وذلك في الإعاقات “سمعية، بصرية، حركية، مرضى التوحد، متلازمة داون، صعوبات التعلم، واضطراب السلوك .

 

وتقوم الكلية الجديدة بالزقازيق بالتواصل مع عدد من جامعات أوروبا من أجل تكامل برنامج الدراسة بالكلية، وتعتبر التخصص الأول بالشرق الأوسط لخريج لديه القدرة على التعامل مع ذوي الإعاقة، وينعكس ذلك في بنية المقررات من العام الأول للدراسة  2018/2017م، بطاقم من 18 أستاذا من حاملي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص .

الرسالة التعليمية لكلية علوم الإعاقة

  • تقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مجال التربية الخاصة .
  • إعداد القوى البشرية من معلمين وإخصائيين ذات الكفاءة العلمية والعملية اللازمة للعمل في مجالات ذوي الإعاقات والتأهيل بتخصصاتها المختلفة .
  • تلبية حاجات المؤسسات المجتمعية من الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات التأهيلية لذوي الإعاقات .
  • المساهمة في حل مشكلات فئات ذوي الإعاقات ودمجهم في المجتمع .

 

شروط الالتحاق بالكلية :

1- أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة بقسميها العلمي ( علوم ورياضيات ) والأدبي أو ما يعادلها من بلاد أخرى .

2- أن يجتاز الاختبارات أو المقابلات التي يتم إجراؤها بالكلية للتحقق من لياقته للعمل مع فئات ذوي الإعاقة .

3- أن يجتاز الكشف الطبي المقرر .

إقرأ أيضا :

خطوات التظلم لطلاب الثانوية العامة

الكليات والمعاهد التي تشترط اجتياز امتحان قدرات

هام لطلاب الثانوية العامة | كل ما يتعلق بالتقدم لكلية الشرطة

قد يهمك أيضًا

التعليقات

  1. طب ما طالب التربيه بيدرس الكلام ده
    عاوز تقنعني انه هيسيب مدرس متخصص تربوي وياخد مرشد او مساعد شخصي ؟

  2. سلام عليكم اخى الفضلا او اختى الفضلا نعم عندى ابنى جايب فى الثانويه العامه 59 وربع عوزيدخل كليات زوى الاحتياجات الخاصه ورح كليات مصر والعداد استكفاه من كم المجموع واى شروط التقديم لو سمحتى ربنا يجعله فتحات خير عليكيكم كلكم وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.