كيف يمكن تنظيف أذن الأطفال بالمنزل بطرق سليمة وصحية

كيف يمكن تنظيف أذن الأطفال بالمنزل بطرق سليمة وصحية
تنظيف أذن الأطفال بطريقة سليمة

إن عملية تنظيف الأذن هي بالفعل من العمليات الصعبة خاصة فيما يتعلق بأذن الأطفال، حيث تكمن الصعوبة في عدم التمكن من السيطرة على حركة الطفل خلال تنظيف أذنه، بالإضافة إلى أن هناك الكثيرون من الأفراد يستخدمون دبابيس وغيرها من الأدوات الخطيرة التي يمكن أن تسبب الأذى للأطفال أثناء عملية التنظيف، وبحسب ما نشره موقع onlymyhealth”، فأن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم في تنظيف الأذن بأمان ودون أن تسبب أي أذى للأطفال .

1- استعمال المياه المالحة

يمكن أن تأخذ ملعقة صغيرة من الملح الناعم ووضعها في بعض الماء الدافئ وعن طريق القطارة، يتم التنقيط بها من 2 : 3 قطرات داخل أذن الطفل، ثم يتم إمالة الأذن بعد ذلك لكي تطرد المياه المالحة من أذنه وتكرر هذه الخطوات في الأذن الأخرى .

2- استعمال زيت أطفال

يوضع بعض زيت الأطفال في القطارة ويتم التنقيط بها نقطتين في أذن الطفل قبل خلوده للنوم ويترك في أذنه طوال الليل مع وضع قطعة من القطن في أذنه لكي تمنع خروج الزيت من الأذن فهذه الطريقة تعمل على تخفيف وإزالة الشمع من الأذن .

3- استعمال الجلسيرين

يستخدم الجلسرين بنفس الخطوات السابقة لزيت الأطفال فهو يعمل على إذابة الشمع من الأذن وإزالته نهائيا من الأذن .

4- استخدام الماء الدافئ

يمكن أيضا استخدام الماء الدافئ في أذن الأطفال ولكن لابد ألا تكون ساخنة جدا كما ينبغي ألا تبقى لمدة طويلة في أذنه، بضع ثواني كافية جدا ثم يتم ميل رأس الطفل سريعا.

استخدام زيت الأطفال
استخدام زيت الأطفال