الدم يربط بيننا جميعا.. حقائق وأرقام

الدم يربط بيننا جميعا.. حقائق وأرقام

تحتفل منظمة الصحة العالمية ، في الرابع عشر من شهر يونيو من كل عام، باليوم العالمي للتبرع بالدم، وقد بدأ الإحتفال منذ عام 2004، وجُعل هذا اليوم يوما خاصا بالتبرع بالدم، لتحفيز  الأصحاء على أهمية التبرع بالدم، وقد أحيت المنظمة هذا اليوم تحت شعار”الدم يربط بيننا جميعا”، ومن الجدير بالذكر أن هناك حقائق مهمة عن الدم منها:

1- دم الرجال والنساء

يشكل الدم نحو 8 % من وزن الجسم، وهذا يعني أن رجلا بوزن 70 كجم وبطول 1.8 متر تبلغ كمية الدم في جسمه  نحو 5 لترات، بينما تكون كمية الدم لدى النساء أقل بنصف لتر، وما يتيح إمكانية قياس كمية الدم بدقة هو إرتباطها دائما بطول الجسم ووزنه.

2- تعويض الكمية المفقودة

عند التبرع بالدم يُؤخذ نصف لتر دم من المتبرع، أي ما يعادل 10 % من كمية دم الجسم، ويقوم الجسم تلقائيا بتعويض الكمية التي تم التبرع بها، وهذا يستغرق وقتا ويرتبط بمكونات الدم، فكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية يتم تعويضها بعد بضعة أيام، ويتم تعويض الجزء السائل من الدم الذي يحتوي على المواد المغذية أيضا، أما خلايا الدم الحمراء تحتاج إلى وقت أطول، تقريبا شهرين.

وماذا يحدث لو فقد الجسم لترين مثلا؟

عند الإصابة بجروح وزادت كمية الدم المفقودة عن 40%، أي نحو لترين، عندها يكون القلب غير قادر على تحريك الدورة الدموية، وحينها يدخل الإنسان في غيبوبة، ولابد من نقل الدم للمريض.

3- لون الدم أحمر

جميع الفقاريات والطيور والأسماك والزواحف لون دمها أحمر، وذلك لوجود مادة الهيموجلوبين، وبالمقابل اللون الأزرق يميز الحشرات والعناكب والرخويات، والسبب أن الدم لا يحتوي على الهيموجلوبين بل مادة الهيموسيانين، وعند إرتباطه بالأكسجين يتحول للون الأزرق.

4- تسمم الدم

تسمم الدم يسبب إلتهابات في الجسم بأكمله، ويرجع لوجود إلتهاب في الأسنان أو إلتهاب رئوي أو جروح ملتهبة أو البكتريا والسموم الناتجة عنها، فتنتشر عبر الأوعية الدموية في الجسم إلى الدم، وتسمم الدم، وقد تؤدي إلى الوفاة.