التخطي إلى المحتوى
خبراء اقتصاد يتوقعون .. انهيار سعر الدولار
توقعات بانخفاض سعر الدولار في عام 2018

شهد السوق المصرفي ثبات سعر الدولار في الشهور الماضية والذي كان يتراوح سعره ما بين 17.75 جنيه و 17.85 للشراء والبيع بين 17.85 إلى 17.90، والتي أرجع خبراء الاقتصاد ثبات الدولار على قدرة الجهاز المصرفي على السيطرة التامة على سوق المال ، مما أدى إلى انكماش السوق الموازي ، ومن الأسباب الأخرى لثبات الطلب وسياسية الترشيد التي تتبعها الحكومة لتقليل الاستيراد والسماح باستيراد السلع الأساسية فقط .

 

ولكن الغريب أن توقعات خبراء الاقتصاد صدقت، بهبوط سعر الدولار ليصل إلى 17 جنيهات في الربع الثاني من هذا عام 2019 و ذلك لعدد من الأسباب الجوهرية، منها وجود مؤشرات ايجابية لتحسن واضح في الاقتصاد المصري، وهذا ما شهد به منظمات عالمية، والتي أكدت على بدء تعافي الاقتصاد المصري، وخروجه من كبوته بالمقارنة  بفترة ما بعد ثورة 25 يناير وما تبعها من انهيار في حالة الاقتصاد المصري .

 

يقول الخبير الاقتصادي خالد الشافعي أن الحكومة نجحت في تثبيت السعر لأكثر من 8 شهور بفضل قرارات خاصة بترشيد الاستيراد وزيادة الصادرات ، هذا بالاضافة إلى المشروعات التنموية التي بدات تؤتي ثمارها وكذلك الاكتشافات البترولية الجديدة التي بدأ انتاجها يرى النور والتوقع بزيادة هائلة في جذب الاستثمارات الخارجية بعد تعديل قانون الاستثمار وعودة مصر إلى الخليج بقوة والتوقع بزيادة دخل قناة مع انتعاش التجارة العالمية وعودة السياحة بشكل تدريجي كل هذا سوف يؤدي إلى انهيار سعر الدولار إلى ما دون 17 جنيه وهذا هو سعره العادل في السوق المصري .

خبراء يتوقعون انهيار الدولار عالميًا

توقع الخبير المالي David Marsh في لقاء صحفي مع القناة العالمية CNBC، أن يرتفع الدولار خلال عام من حكم دونالد ترامب وسينهار بعد ذلك بصورة مرعبة تشبه ما حدث للعملة الأمريكية بداية الثمانينيات، مضيفًا إن العملة الأمريكية ارتفعت حوالي 10% خلال السنوات الأربعة الأخيرة فيما يريد الرئيس الأمريكي أن يوقف ارتفاع الدولار لأن هذا لا يخدم أهدافه الإقتصادية.

تفسير النواب لتراجع الدولار

علق العديد من نواب البرلمان على تراجع الدولار، ومنهم النائب «عاطف مخاليف»، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، الذي برر أسباب تراجع سعر الدولار لما دون الـ17 جنيها، لعدة أسباب منها السياسة التي يتبعها البنك المركزي، وتراجع معدلات التضخم، لاسيما بعد زيادة احتياطي النقد الأجنبي وتخطيه نحو 44 مليار دولار .

 

وأقرأ معنا :

«خبير اقتصادي» | سعر الدولار سوف يرتفع ليصل (20) جنيه

خبير اقتصادي عالمي | الجنيه المصري سيكون من أقوى 12 عملة في العالم عام 2018م

الدكتور “الفقي” | الدولار سوف ينهار ويصل إلى 14 جنيه

قد يهمك أيضًا

التعليقات

  1. كيف يهبط الي 10 جنيهات انتوا أعلام مريض وبتلعبوا بالناس مستحيل يصل لهذا السعر حتي اذا عادت السياحه ولو قمنا بالتصدير اقول اه ممكن في هذه الحاله يهبط تدريجيا

    1. هذه اراء بعض خبراء الاقتصاد، وبعض الاقتصاديون يرون أنه سيثبت، والبعض الاخر يرون أنه سيرتفع وكلا له حجته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.