غدًا آخر موعد لفتح حسابات بنكية بدون رسوم أو حد أدنى ضمن أسبوع “الشمول المالي”

غدًا آخر موعد لفتح حسابات بنكية بدون رسوم أو حد أدنى ضمن أسبوع “الشمول المالي”

تنتهي جميع البنوك العاملة في السوق المصرية من فعاليات أسبوع الشمول المالي، غدًا الخميس الموافق 4-5-2017، والتي تتيح من خلاله فتح حسابات بنكية والحصول على فيزا من أي بنك مشارك في أسبوع الشمول المالي على مستوى الجمهورية بدون مصاريف فتح حساب أو حد أدنى للحساب.

يأتي ذلك في إطار تعليمات البنك المركزي المصري بمبادرة الشمول المالي، لنشر الثقافة المالية داخل المجتمع المصري لزيادة قاعدة المتعاملين مع القطاع المصرفي، والعمل على ضم الاقتصاد غير الرسمي إلى منظومة الاقتصاد الرسمي وتعزيز مفهوم التعامل المصرفي لدى العديد من المواطنين.

ومن المقرر عدم فتح البنوك حسابات للعملاء دون مصاريف ودون حد أدنى لفتح الحساب، عقب انتهاء أسبوع الشمول المالي، الذي يتوقع حصر نتائجه عقب انتهائه، لاسيما على صعيد الحسابات المفتوحة دون مصاريف أو رسوم.

من جانبه، أكد محمد الديب، رئيس بنك قطر الوطني الأهلي، إن البنك منح الشركات والأفراد والمؤسسات فرصة خلال هذا الأسبوع لإنشاء حسابات بنكية بدون أي مصاريف، مشيرًا إلى أن هذه الحسابات تتيح لهم فرصة الاندماج في المنظومة البنكية، والحصول على قروض شخصية أو عائلية أو تشغيلية.

وأشار الديب إلى أن هذه الفعاليات تأتي في إطار الأسبوع العربي للشمول المالي الذي أطلقه البنك المركزي المصري، بهدف حث القطاع المصرفي على إدماج منظومة الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي للدولة، مما ينعكس إيجابًا على تحسن المؤشرات الاقتصادية.

وأوضح رئيس بنك قطر الوطني الأهلي، أن تعزيز مفهوم الشمول المالي يتطلب تعديلات تشريعية عاجلة يتبناها البرلمان، للحد من تعاملات “الكاش”، وقصرها على التعاملات البنكية، مؤكدا أن زيادة أعداد المتعاملين مع البنوك يسهم في رفع معدلات التنمية والتمويل والادخار.

وقال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عودة مصر حرص بنك عودة على المشاركة في نشر الثقافة المالية داخل المجتمع من خلال تقديم حزمة من الحوافز للعملاء الجدد، موضحًا أن أسبوع الشمول المالي سيساهم في فتح حسابات مصرفية بدون رسوم فتح حساب وبدون حد أدنى.