جوجل يحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني ويغير شعاره

جوجل يحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني ويغير شعاره
محرك البحث الشهير جوجل

يحتفل محرك البحث الأكثر شهرة على مستوى العالم جوجل باليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يوافق الأول من مايو من كل عام، وقام محرك البحث الشهر بتغيير شعاره الرسمي بصورة تعبيرية احتفالًا بهذا اليوم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني هو يوم تم تخصيصه للاعتراف بمجهودات العاملين في المجال الإنساني، وأولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب المساعدات الإنسانية، وعين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة كجزء من الرعاية السويدية، بقرار الجمعية العامة رقم (A/63/L.49) الخاص بتعزيز وتنسيق المساعدة في حالات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة.

تاريخه وفكرته

وتوضح الروايات أن اليوم العالمي للعمل بدأت فكرته انطلاقًا من دولة أستراليا منذ عام 1856 ميلاديًا، وبدأت الفكرة بدعوة العمال في البلاد لضرورة تخفيض ساعات العمل الطويلة والمجهدة لتتقلص إلى ثماني ساعات، وخلال ثلاثون عاماً تناقلت دول أخرى مثل مدينة شيكاغو الأمريكية سنة 1886 الفكرة، وطالبت بخفض ساعات العمل لـ 8 ساعات يومياً، ومن ثم انتقلت الفكرة إلى ذلك، لتنتقل بعد هذا إلى العالم كله.

وكانت مجموعة من العمال في اليوم الأول من مايو عام 1886 قد أضربت بشكل كامل، وطالبوا بحقوقهم تحت شعار موحد “ثماني ساعات عمل ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع”، وكانت هذه المطالبات بمثابة إزعاج لأصحاب الأعمال، وتلقت الشرطة الدعوة بإطلاق الرصاص على المضربين، لتحدث كارثة بعد ذلك بإلقاء أحد الأشخاص قنبلة على تجمع لرجال الشرطة، ومقتل أحدهم على الفور.

وغلى الفور قامت الشرطة بإلقاء القبض على 4 من العمال وتم اتهامهم بقتل رجال الشرطة، وأعدم العمال الأربعة بعد ذلك، ليتضح بعد ذلك أن الأمر مدبر من الشرطة ذاتها!.

وبعد الأحداث الدامية التي تسببت فيها إضرابات العمال، أقدم الرئيس الأمريكي “كليفلاند” في عهد حكومته على مصالحة حزب العمال، وحدد بناءً عليه يوم 1 مايو كيوم للعمال، وانتشرت الفكرة بعد ذلك ليصبح يوم العمال رمزاً يحتفل به جميع العمال في العالم في أول يوم من شهر مايو كل عام تحت شعار اليوم العالمي للعمل.