بعد توجيهات “السيسي” العاجلة.. انخفاض كبير في سعر السمك البلطي خلال أيام ووصوله لهذا السعر

بعد توجيهات “السيسي” العاجلة.. انخفاض كبير في سعر السمك البلطي خلال أيام ووصوله لهذا السعر

بعد ساعات من تصريح الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، في مؤتمر الشباب المنعقد بالإسماعيلية، إن الحكومة أوقفت تصدير الأسماك للخارج بعد القفزة الأخيرة في أسعار الأسماك محلياً، وأعلن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، اليوم الخميس، عن قرار جديد، تنفيذاص لتعليمات رئيس الجمهورية.

قرار هام من وزير الصناعة

هذا وقد أعلم وزير الصناعة، عن فرض رسوما بواقع 12 ألف جنيه على كل طن يتم تصديره من الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة، لمدة 4 أشهر، ولا يسري رسوم التصدير على الأسماك المصنعة مثل (المدخنة أو المعلبة)، والرسائل المصدرة من الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي، نظراً لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق، ونشر القرار في الجريدة الرسمية.

وفي أول رد فعل على قرار وزير الصناعة، توقع تجار في شعبة الأسماك، بغرفة القاهرة التجارية، انخفاض سعر السمك البلطي إلى ما بين 18 و20 جنيها من حوالي 30 جنيها حاليا، بعد فرض رسوم على تصدير الأسماك.

كما أشار “عبده عثمان”، نائب رئيس شعبة تجار الأسماك، إلى أن رسم الصادر الذي فرضته الحكومة سيمنع تصدير الأسماك، خاصة الرخيصة منها، مثل البلطي والبوري، لأن رسوما بقيمة 12 جنيها على كل كيلو، لن تمكن المصدر من تحقيق أي مكسب، متوقعاً انخفاض أسعار البلطي والبوري خلال الأيام المقبلة، بعد طرح الكميات التي كانت توجه للتصدير في السوق المحلي.