تعرف على 6 علاجات طبيعية لإلتهابات المسالك البولية والحد من تكرارها

تعرف على 6 علاجات طبيعية لإلتهابات المسالك البولية والحد من تكرارها
تعرف على 6 علاجات طبيعية لإلتهابات المسالك البولية والحد من تكرارها

تؤثر إلتهابات المسالك البولية على الملايين من الناس كل عام ، وهى مشكلة شائعة ويمكن أن تكون محبطة ومزعجة للتعامل معها . وعلى الرغم هناك العلاج الذي يشمل المضادات الحيوية وبعض الأدوية لعلاج هذه الحالة ، ولكن هناك أيضاً العديد من العلاجات المنزلية المتاحة التي تساعد على علاج إلتهابات المسالك البولية بل ومنعها من التكرار .

ماهو إلتهاب المسالك البولية ؟
عدوى المسالك البولية هى عدوى تؤثر على أي جزء من المسالك البولية ، بما في ذلك الكلى والحالب والمثانة أو مجرى البول . والبكتيريا من الأمعاء هى السبب الأكثر شيوعاً لعدوى المسالك البولية ، ولكن الفطريات والفيروسات يمكن أيضاً أن تسبب العدوى .
وهناك 2 سلالة من البكتيريا وهما Escherichia coli and Staphylococcus saprophyticus ( إشريكية القولونية والمكورات العنقودية سابروفيتكوس) وتمثل حوالي 80% من الحالات .
وتشمل الأعراض الشائعة لإلتهاب المسالك البولية وهى :
– حرقان عند التبول
– كثرة التبول
– البول داكن أو غائم
– البول ذو رائحة قوية
– شعور بعدم إكتمال تفريغ المثانة
– ألم في الحوض

وعلى الرغم من أن عدوى الجهاز البولي يمكن أن تؤثر على أي شخص ، ولكن النساء هم أكثر عرضة للعدوى . وذلك لأن مجرى والبول والإنبوب الذي يحمل البول من المثانة أقصر في النساء عن الرجال . وهذا يجعل من السهل على البكتيريا الدخول والوصول إلى المثانة .
وفي الواقع ، مايقرب من نصف جميع النساء تعاني من إلتهاب المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهم . وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية ، وتستخدم أحيانا في جرعات منخفضة على المدى الطويل لمنع تكرارها .
وهناك أيضاً عده طرق طبيعية للحماية والحد من خطر تكرارها

1- شرب الكثير من السوائل
قد تم ربط حالة الترطيب للحد من خطر عدوى المسالك البولية . وذلك لأن التبول المنتظم يمكن أن يساعد على طرد البكتيريا من المسالك البولية لمنع العدوى . وشرب الكثير من السوائل والماء يمكن أن يقلل من خطر عدوى الجهاز البولي عن طريق التبول أكثر .

2- زيادة في فيتامين C
بعض الدراسات أكدت أن زيادة تناولك من فيتامين C يمكن أن يحمي من إلتهابات المسالك البولية . بسبب أن فيتامين C يعمل لزيادة حموضة البول ، وبالتالي قتل البكتيريا التي تسبب العدوى . والفواكه والخضروات المرتفعة بشكل خاص في فيتامين C هى وسيلة جيدة لك مثل الفلفل الأحمر ، البرتقال ، الجريب فروت ، الجوافة ، والكيوي .تعرف على 6 علاجات طبيعية لإلتهابات المسالك البولية والحد من تكرارها 1

3- شر عصير التوب البري الغير محلى
شرب عصير التوت الغير محلى هو واحد من أشهر العلاجات الطبيعية لألتهابات المسالك البولية . التوت البري يعمل عن طريق منع البكتيريا أن تدخل إلى المسالك البولية ، وبالتالي منع العدوى . ولكن نضع في إعتبارنا عصير التوت البري غير محلي هو الذي ينطبق فقط لعلاج إلتهابات المسالك البولية وليس الذي يباع في المتاجر والماركات التجارية المحلى .

4- تناول بروبيوتيك Probiotic
بروبيوتيك هى الكائنات الحية الدقيقة المفيدة التي يتم إستهلاكها من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية . ويمكن أن يعزز التوازن الصحي للبكتيريا في الأمعاء . والبروبيوتيك في الأطعمة المخمرة ، مثل الزبادي ، كومبوتشا ، كيمتشي kimchi, kombucha ، ولبن الرائب . وقد تم ربط إستخدام بروبيوتيك لتحسين صحة الجهاز الهضمي ولتعزيز وظيفة المناعة . وقد أكدت الدراسات أن بروبيوتيك يمكن أن يزيد من مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء والحد من الآثار الجانبية المرتبطة بإستخدام المضادات الحيوية .

تعرف على 6 علاجات طبيعية لإلتهابات المسالك البولية والحد من تكرارها 2
5- ممارسة هذه العادات الصحية
منع إلتهابات المسالك البولية يبدأ بممارسة بعض أشياء قليلة في الحمام وعادات النظافة . أولا ، من المهم عدم حمل البول لفترة طويلة جداً ، هذا سيؤدي إلى تراكم البكتيريا ويسبب العدوى . أيضا ، التبول بعد الجماع يمكن أيضاً أن يقلل من خطر العدوى عن طريق منع إنتشار البكتيريا . بالإضافة إلى ذلك ، عند إستخدام التواليت ـ تأكد من مسج الجبهة إلى الخلف ، لأن المسح من الخلف إلى الأمام يمكن أن يسبب البكتيريا لنشرها إلى المسالك البولية ويرتبط مع زيادة خطر إلتهاب المسالك البولية . وأخيراً هناك بعض الغسول الخاص للأستخدام الشخصي للمرأة يسبب زيادة في عدوى الجهاز البولي ، لذلك الذين هم عرضة للعدوى للمسالك البولية تجنب تلك المنتجات أو بعضها .

6- تناول هذه المكملات الغذائية الطبيعية
العديد من المكملات الطبيعية قد يقلل من خطر الإصابة بإلتهاب المسالك البولية ، وفيما يلي بعض المكملات العذائية التي تمت عن دراسة :
– D-Mannose : هذا هو نوع من السكر الذي تم العثور عليه في التوت البري ، وقد ثبت أن فعال في علاج إلتهاب المسالك البولية ومنع التكرار .
Bearberry leaf : معروف أيضاً بأسم uva-ursi وقد أظهرت احدى الدراسات أنه مزيج من أوراق التوت ، وجذور الهندباء ، وأوراق الهندباء ، إنخفض إلتهاب المسالك البولية ومنع تكرارها .
مستخلص الثوم : ثبت أن الثوم له خصائص مضادة للميكروبات وقد يكون فعال لمنع نمو البكتيريا والتي تسبب عدوى الجهاز البولي .

Source:https://authoritynutrition.com/uti-home-remedies/