تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم

تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم
تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم

تعتبر الفلسفة هى التي شكلت العالم من بداية العلم إلى السياسة . والفلسفة هى كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني “فيلوسوفيا” ، ودخلت اللغة العربية في عصر الترجمة ، وتعني محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة . والفيلسوف هو الذي ساهم في واحد أو أكثر من فروع الفلسفة ، مثل الأخلاق ، المعرفة والمنطق ، والنظرية الإجتماعية ، والفلسفة السياسية ، وغيرها من الفروع . وعلى الرغم هناك الكثير من الفلاسفة العظماء ونعلم عنهم ولكن هناك بعض الفلاسفة كانت أفكارهم وأقوالهم هى التي غيرت العالم ومازلت باقية حتى الآن .

هنا في هذا المقال سنتعرف على بعض من الفلاسفة العظماء ، وحقائق هامة ينبغي معرفتها حتى ندرك كيف أفكارهم أثرت في الشعوب ومهدت الطريق لما نحن فيه الآن .
1- مكيافيلي Niccolo Machiavelli

عاش ماكيافيلي خلال عصر النهضة الإيطالية ، ويشتهر بإسهاماته في الفلسفة السياسية . وكان من أبرز وأهم أعماله هو كتابه “الأمير” الذي يشرح فيه للحكام كيف يمكنهم البقاء في السلطة بأي ثمن . وهذا الكتاب صدم بعض الناس في هذا الوقت . ومن أشهر أفكاره والتي ذكرت في كتابه “الأمير” والتي تركت بصمة لدى الكثير من الزعماء :
– إنها متعة مضاعفة عندما تخدع المخادع
– إن الغاية تبرر الوسيلة
– الطريقة الأولى لتقييم حكمة الحاكم ، هى النظر إلى الرجال المحيطين به
– إن الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس .
– حبي لنفسي قبل حبي لبلادي
– “جميع الأمراء يريدون الظهور بمظهر الرحمة لا القسوة ، لكن عليه التأكد إلا يسيئ إستخدام هذه الرحمة . لا ينبغي على الأمير التردد في إظهار قسوته للإبقاء على رعاياه متحدين ، لأنه بقسوته هذه هو أكثر رحمة من أولئك الذين يسمحون بظهور الفوضى بسبب لينهم . ولكن عليه أن يكون حذراً ، والثقة المفرطة ستكسبه سمعة المغفل ، وعدم الثقة ستظهره بمظهر الغير متسامح . ومن هنا يأتي السؤال ، هل من الأفضل أن تكون مهاباً أم محبوباً ؟ الأجابة هى من الجيد أن تكون مهابا ومحبوباً ولكن من الصعب تحقيق ذلك . والأضمن أن تكون مهاباً على أن تكون محبوباً. والرجال حولك جشعون ويحرصون على تجنب المخاطر طالما مستفيدون منك . فأنت تملكهم بشكل كامل . لذلك الحب يجعلك تلتزم بسلسلة من الإلتزامات التي سيكسرها الرجال فور خدمة أغراضهم . لكن الخوف يتماسك خوفاً من العقوبة ولا يفشل أبدا”.

تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم 1

2- أرسطو Aristotle
هو واحد من الفلاسفة الأكثر شهرة في التاريخ ، هو فيلسوف يوناني ، وتلميذ أفلاطون وأستاذ الأسكندر الأكبر . وهذا الفيلسوف ساهم في العديد من المجالات منها الفيزياء ، والشعر ، والمسرح ، وعلم اللغة والسياسة . وهو واحد من أهم مؤسسي الفلسفة الغربية .

3- Thomas Hobbes

عاش هذا الفيلسوف الإنجليزي خلال حرب أهلية . وهذا مادفعه إلى القول بأن الناس يجب أن يطيعوا السلطة بأي ثمن طالما أنها توفر السلام ( لأن لا شيئ أسوأ من الحرب) . ويعد توماس هوبز من أحد أكبر فلاسفة القرن التاسع عشر بإنجلترا وأكثرهم شهرة خصوصاً في المجال القانوني ، بالإضافة إلى إشتغاله بالفلسفة والأخلاق والتاريخ .

تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم 2

4- الغزالي
هو أبو حامد بن أحمد الطوسي الملقب بـ الغزالي . فيلسوف إسلامي ولد في بلاد فارس . وكان الغزالي يشتهر برفض العديد من مواقف أرسطو . وهو معروف عنه بتعميم الصوفية . والغزالي لقب بألقاب كثيرة في حياته وأشهرها لقب ” حجّة الإسلام” ، وله أيضا ألقاب مثل زين الدين ، والعالم الأوحد ، ومفتي الأمة ، وبركة الأنام ، وشرف الأئمة . وكان له أثر كبير وبصمة واضحة في عده علوم مثل الفلسفة ، والفقة الشافعي ، وعلم الكلام ، والتصوف ، والمنطق ، وترك عدداً من الكتب في تلك المجالات . والغزالي دعا إلى العناية بالطفل منذ نشأته وتعويده على الخشونة في مأكله وملبسه ومفرشه ، وتدريبه على المشي والحركة والرياضة حتى لايغلب عليه الكسل . وعلى الرغم كان يكره لقب “الفيلسوف ” ولكن تم تصنيفه كفيلسوف إسلامي عظيم . وتوفي عام 1111 .

5- Confucius كونفوشيوس
فيلسوف صيني ، ركز على العلاقات وكيف كانت الأسرة مهمة وضرورية للمجتمع . شكلت آرائه الفكر الصيني في وقت لاحق ، وأدت إلى مايسمى الآن الكونفوشيوسية . وهو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الإجتماعي والأخلاقي . وفلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية وعلى أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقاً لمثل أخلاقي أعلى . ولقد كانت تعاليمه وفلسفته ذات تأثير عميق في الفكر والحياة الصينية واليابانية .

وكان كونفوشيوس محترماً جداً في حياته ، وهو أشهر الفلاسفة الصينين على الأطلاق . ومن أقواله عن الرجل المتفوق : “الرجل المتفوق يود أن يكون بطيئاً في أقواله ، وجاداً في تصرفه .
ومن أقواله أيضا الشهيرة ” العقل كالمعدة المهم ماتهضمه لا ما تبتلعه” – أيضاً ” سلح عقلك بالعلم خير من أن تزين جسمك بالجواهر” . وقال عن المرأة ” إنك مهما حذرت من لسان المرأة فسوف تلدغ منه عاجلا أو آجلا”.

تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم 3

6- رينيه ديكارت
فيلسوف ورياضي ، وفيزيائي فرنسي ، لقب بـ “أبو الفلسفة الحديثة” ، ومازلت تدرس أطروحاته حتى اليوم ، خصوصاً كتاب “تأملات في الفلسفة الأولى ” والذي يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة . ومن أشهر أقوال ديكارت ” أنا أفكر إذن أنا موجود ” .

7- جون لوك
الطبيب الإنجليزي ، ولوك كانت أشهر أعتقاده بإن كل المعرفة تأتي من حواسنا . وأثرت أفكاره في وقت لاحق الفلاسفة مثل “كانت” . وهو معروف أيضاً بإستخدام كلمات بسيطة جداً في كتاباته . وقد ساهمت آرائه في زيادة وعي الإميريكيين الذين أعتنقوا آرائه وقرروا تنفيذها . ومن أشهر أقواله الفلسفية ” الأفكار الجديدة هى موضع شك دائماً …. وتتم مقاومتها غالباً ، لسبب أنها لم تصبح شائعة بعد “.

8- فولتير
فيلسوف فرنسي في عصر التنوير . وعرف بنقده الساخر وذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الظريفة ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية العقيدة ، والمساواة وكرامة الإنسان ، ودعا إلى إستخدام العقل .

تعرف على أهم الفلاسفة العظماء وكيف أفكارهم غيرت العالم 4

9- جان جاك روسو
ولد روسو في سويسرا وهو مشهور بحجته بأن الناس كانوا أكثر حرية في حالتهم الطبيعية ( الفوضى أساساً) من داخل المجتمع. وأصبح روسو معروف جداً من خلال الفوز في مسابقة التي كان السؤال هو “هل العلم والفن جعل البشر أكثر أو أقل أخلاقياً ؟” وكان جوابه ، أنه جعل البشر أقل أخلاقياً ، مما أدهش الناس . وقال أن التقدم في العلوم لا يؤدي إلإ إلى مزيد من عدم المساواة ويتيح الحكومة المزيد من السلطة . ومن أقواله الشهيرة عندما أعلن روسو أن الأطفال ينبغي تعليمهم بأناة وتفاهم . وأوصى بأن يتجاوب المعلم مع إهتمامات الطفل . وحذر من العقاب الصارم ومن الدروس المملة ، على أنه يجب الإمساك بزمام الأمور وسلوك الأطفال .
أيضاً من أقواله :

– الحرية صفة أساسية للإنسان ، وحق غير قابل للنسيان ، فإذا تخلى الإنسان عن حريته فقد تخلى عن إنسانيته وعن حقوقه كإنسان .
– الحرية تعني تمتع الفرد بجميع حقوقه السياسية ، الإقتصادية ، الإجتماعية والثقافية في إطار قانوني .
– الإنسان ولد طيباً بطبعه ولكن المجتمع هو الذي يفسده .
كان روسو يحب على الأعتماد على الضمير للتفرقة بين الطيب والخبيث في المعاملات ، وكان يرى أن الأديان جميعها تعمل على توجيه الناس إلى مافيه خير للمجتمع . وكتب روسو كتابا هاما‘ في التربية وهو يعد مرجعاً إلى يومنا هذا لكل من يقوم بالتدريس. وصدر هذا الكتاب في سويسرا حتى أنتشر سريعاً في مختلف الدول الأوروبية للإعتماد عليه في طرق التربية والتدريس ، وكان عاملا مؤثراً على النهضة في هذا المجال .

10- سقراط
فيلسوف يوناني كلاسيكي ، يعتبر أحد مؤسسى الفلسفة الغربية . وأصبح سقراط مشهوراً بإسهاماته في مجال علم الأخلاق ، وإليه تنسب مفاهيم السخرية لكلمة السقراطية والمنهج السقراطي. ويظل إسهامات سقراط مهمة وخالدة لمجالات المعرفة والمنطق وقد ظل تأثير أفكاره وأسلوبه قوياً حيث صارت أساسًا للكثير من أعمال الفلسفة الغربية التي جاءت بعد ذلك .

 

Sources: philopress, List25,Wikipedia