تعرف على فوائد بذور القنب ، وأقدم سوبر فوودز في التاريخ

تعرف على فوائد بذور القنب ، وأقدم سوبر فوودز في التاريخ
تعرف على فوائد بذور القنب ، وأقدم سوبر فوودز في التاريخ

هناك أطعمة لديها مجموعة لا تصدق من الفوائد الصحية بل وتعتبر “الأطعمة السوبر” . واحدة من أقدم وأكثر سوبر فوودز على هذا الكوكب هو القنب Hemp . القنب متعدد الأغراض بشكل مذهل والذي يمكن إستخدامه لأي شيئ من الورق ، الحبل ، والقماش . بالإضافة إلى ذلك القنب هو واحد من أكثر الأطعمة متوازنة من حيث التغذية على هذا الكوكب .
هنا في هذا المقال سنتعرف على فوائد بذور القنب 

أولا تم زراعة القنب وإستخدم منذ بداية التاريخ . ولقد أكتشف بعض العلماء إستخدامه في الصين ، والهند ، وبلاد فارس ومصر ، وفي أمريكا الشمالية والجنوبية . وتم إستخدام ألياف القنب لصنع الحبل والقماش ، في حين تم إستخدام الساق لصنع الورق . أيضاً هذه البذور كانت تستخدم لأغراض غذائية ، ويمكن أن تضع على الزبد والدقيق ومسحوق البروتين .

1- بروتين القنب هو واحد من عدد قليل جداً من النباتات القائمة على مصادر البروتين كاملة . وهذا يعني أنه يحتوي على كميات عالية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية 9 . القنب يحتوي على مصدر كبير من الكبريت وعلى الأحماض الأمينية methionine and cysteine والتي هى ضرورية لإزالة السموم وإنتاج الإنزيمات الحيوية . وما يقرب من 60% من البروتين في القنب يتكون من مصدر globulin والذي يسمى edestin وهو في شكل Albumin أو الزلال . والزلال وإديستين هما متشابهين للبروتين الموجود في جسم الإنسان . وبسبب هذا الرابط المشترك يتم إمتصاص بروتين القنب بسهولة جداً في دم الإنسان وإستخدامه لإدوار حاسمة مثل إصلاح الحمض النووي DNA .
2- القنب غني بـ GLA وهى الأحماض الدهنية أوميجا 6 & 3 ، والقنب يحتوي على النسبة المثلى من أوميجا 6 & 3 مما يجعل مصدراً قوياً لإتباع نظام غذائي مضاد للألتهابات . القنب هو أيضاً مصدر كبير من أوميجا 6 الدهون الأساسية حمض اللينوليك جاما (GLA) . ويتم العثور على جلا في بعض الأطعمة مثل سبيرولينا ، وزيت بذور الكشمش الأسود  ، ولكن القنب كمياته الأكثر أهمية . GLA شيئ حيوي وهام للغاية للحد من الإلتهابات في الجسم وواحد من العناصر الغذائية القوية لتحقيق التوازن بين الهرمونات . بالإضافة إلى ذلك كميات كافية من جلا لتعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر .

تعرف على فوائد بذور القنب ، وأقدم سوبر فوودز في التاريخ 1
3- GLA لوظيفة التمثيل الغذائي  يزيد بشكل ملحوظ الأيض من خلال تشجيع الدهون المخزنة المعروفة بأسم الأنسجة الدهنية BAT وجلا ينشط عملية التمثيل الغذائي من خلال توفير العناصر الغذائية الرئيسية لنظام الطاقة الخلوية والتي تسمى مضخة الصودويوم والبوتاسيوم . وعندما تعمل هذه المضخة بشكل فعال في كل خلية فإنه يمكن إزالة المواد السامة من عمق بنية الخلية . وإذا كانت المضخة ضعيفة ستخزن الخلايا السموم وسيتم تباطؤ عملية التمثيل الغذائي .

كيفية إستخدام بذور القنب
يستخدم في عده طرق كوجبة خفيفة ، أو يستخدم زيت بذور القنب لعمل السلطات ، ولكن لا يتم الطهي بهذا الزيت نظراً لأحتوائه على الدهون الأساسية .

في النهاية – بذور القنب كان أحد إستخدامات الشهيرة والهامة للملكة كليوباترا . ومن أهم الأغذية السوبر فوودز والتي تحتل أعلى مكانة في النظام الغذائي الأكثر صحة .
Source: DrJockers