تحذير خطير من الأطباء: حقنة فولتارين واحدة قد تسبب الفشل الكلوي.. والسبب صادم!!

تحذير خطير من الأطباء: حقنة فولتارين واحدة قد تسبب الفشل الكلوي.. والسبب صادم!!
طبيبة تحذر : حقنة فولتارين واحدة قد تسبب الفشل الكلوي | المسكنات للأسف في مصر مثل «اللبان» وأغلب مرضانا بدايتهم كانت مسكّن للآلام

في ظل الحملة التي تتبعها وزارة الصحة مؤخراً، بالتحذير من بعض أنوا الأدوية والعقارات، التي تراها قد تسبب مشاكل صحية ومضاعفات، لا تُحمد عقباها، لما لها من آثار جانبية مدمرة على صحة الإنسان، ومن ثم لزم سحب مثل تلك العقارات من الصيدليات والمستشفيات الحكومية والخاصة.

تحذير مسبق من الكونجسيتال والأوميباك20

كانت الصحة قد طلبت، بسرعة تحريز، الكميات المتوفرة من عقار «أوميباك 20»، والذي يستخدم في علاج الحموضة، وذلك بعد ساعات من تحذيرها من عقار “الكونجستال”، لافتة إلى أنه تلاحظ وجود تلك التشغيلة في السوق بما يعني حالة من الغش التجاري، قبل أن تحذر من تواجد كميات من عقار الكونجستال المغشوشة بالصيدليات، خاصةً الشراب منه.

طبيبة: حقنة فولتارين واحدة قد تسبب الفشل الكلوي

ومن ناحية أخرى، حذرت الطبيبة الشهيرة، الدكتورة “ولاء عبدالحكيم”، الاستشارية في أمراض الباطنة والكُلى، من خطر المسكنات على المواطنين، خاصةً في ظل الاستهانة الكبيرة من جانب المواطنين، والإقدام بشراهة على تناول هذه المسكنات، دون أدنى رقيب أو اذن طبي، ومن ثم الافراط في تناولها.

وأكدت الطبيبة، بأن بداية معظم الأمراض المزمنة والباطنية في مصر، كان بدايتها من المسكنات، لافتة إلى أنه حقنة واحد من الفولتارين، قد تسبب الفشل الكُلوي، وأنه لابد قبل إعطاء المسكنات، اجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة للمريض، خاصةً للذين يعانون من الأمراض الخطيرة كالكبد والكُلى.

وأشارت الاستشارية بمعهد ناصر، إلى أنه يجب عدم الافراط في المسكنات، وأن يكون تحت اشراف طبيب، بعد اجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة، وتكيف كل حالة مع نوع معين، لافتة إلى أن المواد التي تحتوى على مادة الباراسيتامول، هي الأقل ضرراً، شريطةً أن تُأخذ بكمية محددة، وعند اللزوم، وبعد استشارة الطبيب المعالج,