عاجل| البنك المركزي يصدر بيان هام منذ قليل يحمل بشرى سارّة.. ويكشف عن مفاجأة أخرى هي الأكبر منذ عام 2011

عاجل| البنك المركزي يصدر بيان هام منذ قليل يحمل بشرى سارّة.. ويكشف عن مفاجأة أخرى هي الأكبر منذ عام 2011

تشهد أسواق صرف الدولار الأمريكي، حالة من الثبات النسبي، خلال الآونة الأخيرة، محافظاً على كسره لحاج الـ18 جنيه، في الوقت الذي يحافظ فيه بنك اتش سي بي سي، على أعلى البنوك شراءاً لسعر الورقة الخضراء، مسجلاً 18.16 جنيه، في الوقت الذي تقترب فيه أسعار السوق السوداء.

تصريح هام من البنك المركزي بشأن جملة المتحصلات الدولارية للبنوك

حيث قال “رامي أبو النجا”، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق والشئون الخارجية، أن حصيلة القطاع المصرفي المصري من تنازلات العملاء، وشراء العملة من المواطنين من العملات الأجنبية بعد تعويم الجنيه منذ 3 نوفمبر الجاري، وحتى الآن، أي نحو 5 أشهر، ارتفعت إلى نحو 17 مليار دولار.

وأكد “أبو النجا”، بأن الحصيلة فى ارتفاع مستمر وتؤكد قدرة البنوك المكونة لنسيج القطاع المصرفي المصري على اجتذاب العملات الأجنبية إلى داخل القطاع مرة أخرى وتعزيز السيولة الدولارية.

ارتفاع الإحتياطي الأجنبي

وفي سياق متصل، كشف وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق والشئون الخارجية، عن مفاجأة سارة، متوقعاً إرتفاع الاحتياطى النقدي من العملات الاجنبية لديه إلى أكثر من 28.5 مليار دولار ليسجل بذلك أعلى مستوى له منذ مارس 2011.

وأشار “أبو النجا”، إلى أنه من المتوقع أن يشهد الاحتياطي النقدي عن شهر مارس الماضي زيادة تصل إلى ملياري دولار دفعة واحدة ليسجل بذلك 28.5 مليار دولار من 26.5 مليار دولار فى نهاية فبراير الذي سبقه.

عاجل| البنك المركزي يصدر بيان هام منذ قليل يحمل بشرى سارّة.. ويكشف عن مفاجأة أخرى هي الأكبر منذ عام 2011 7 عاجل| البنك المركزي يصدر بيان هام منذ قليل يحمل بشرى سارّة.. ويكشف عن مفاجأة أخرى هي الأكبر منذ عام 2011 8

الدولار سيهبط لـ12 جنيه

أما الخبير الاقتصادي، “خالد الشافعي”، فقد أشار خلال تصريحات صحفية، إلى أنه لا خوف من تراجع الجنيه أمام الدولار فهي عبارة عن مرونة القطاع المصرفي، وأنه خلال وقت قريب سيعود الجنيه ليرتفع أمام العملات:

  • بسبب انحسار وتراجع الطلب بعد انتهاء تلبية الاعتمادات المستندية لاستيراد سلع شهر رمضان.
  • سيصل الدولار للقيمة العادلة التي لا تتجاوز 12 جنيها قبل نهاية العام.

عاجل| البنك المركزي يصدر بيان هام منذ قليل يحمل بشرى سارّة.. ويكشف عن مفاجأة أخرى هي الأكبر منذ عام 2011 9